أثمنة اللحوم والدوارة تشتعل مع اقتراب عيد الأضحى والمجزرة الجهوية بسلا ترفض رفع عدد الذبائح

بواسطة الإثنين 2 يونيو, 2025 - 11:39

 

مع اقتراب موعد شعيرة عيد الأضحى تتهافت العديد من الأسر المغربية لاقتناء كميات من اللحوم ودوارة الشواء ، بل أن هناك من توجه لأسواق الأضحية في بعض المدن والقرى بدون حشمة ولا خجل لاقتناء كبش الاضحية تحت ذريعة العقيقة او الصدقة غير آبه بإلغاء شعيرة النحر لهذه السنة بإهابة ملكية حكيمة من أجل تنمية وتشكيل القطيع الوطني الذي وصل عدد رؤوسه لمستوى مقلق ومتدني جدا.

غير أن هذا الإقبال والتهافت المكثف والإستثنائي لاقتناء اللحوم والدوارة بل شراء أكباش دون استحضار للأزمة الكبيرة التي يعيشها القطيع وتطلبت تدخلا ملكيا ،كل ذلك أشعل أثمنتها من جديد وجعلها تحلق بعيدا وتعود لنفس الأجواء المرتفعة بعد تسجيل انخفاض ملحوظ فيها عقب إلغاء شعيرة النحر..

وفي هذا السياق كان محمد جبلي، رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين بقطاع المواشي، قد أكد أن أسعار لحوم الأغنام ارتفعت بشكل كبير منذ ايام، تزامنا مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

وأوضح جبلي في تصريح اعلامي أن أسعار “الغنمي” وصلت حاليا إلى 90 درهما، للكيلوغرام الواحد، ومن المرجح أن ترتفع خلال الأيام المقبلة، بسبب اقتناء المغاربة للحوم الحمراء.

وبهذا الصدد زاد ثمن الخروف بألف درهم في يومين فقط ببعض أسواق الماشية وارتفع ثمن كيلوغرام البقري بعشرة دراهم ليصبح 100 درهم وصعد ثمن الغنمي من 80 درهم الى 90 درهما، فيما صرح أحد الجزارين بالقرية بسلا لموقع أحداث انفو ” أن ثمن الدوارة يتأرجح مابين 350 إلى أزيد من 600درهم..”

هذا وتشهد المجزرة الجهوية ببوقنادل ضواحي سلا ضغطا كبيرا لطلبات الذبح التي تزايدت بشكل كبير مع اقتراب موعد العيد، حيث يواجه طلبات الجزارين برفض تجاوز العدد المحدد لذبيحة اليوم في ألف رأس غنمي و500 رأس بقري، وشدد أحدالجزارين على طلب” رفع عدد السلاخين لتلبية الطلب المرتفع وتفادي ذبح أنثي الأبقار والأغنام لحماية القطيع وخفضل أثمنة اللحوم”.. لكن إدارة المجزرة تتقيد بالعدد المحدد.

من جانب آخر وفي سياق تعليمات وزارة الدزخلية بمنع الانشطة المرتبطة بعيد الأضحى لهذه السنة من عرض الأعلاف، شحذ السكاكين، معدات الشواء وطهي اللحوم، الفحم المخصص للشواء ومادة الكاربون لاحراق الفحم، باشرت السلطات المحلية بحي الروسطال مصادرة مجموعة من المعدات والمستلزمات الخاصة بالشواء وذلك بعد إخطار التجار سابقا يهذه الترتييات..كما علم الموقع باخضاع المجزرة الجهوية لمراقبة السلطات المحلية والدرك الملكي ونزلت السلطات المحلية بثقلها في مختلف المناطق لمنع تزويد الأسواق الأسبوعية بالخرفان الموجهة للاضحية، وكذا “الكاراجات” التي كانت تستعمل لبيع الأضاحي، ومراقبة عدد من الشاحنات المخصصة لنقل المواشي خصوصا الاغنام الموجهة للبيع.

آخر الأخبار

الوداد يراسل مديرية التحكيم احتجاجا على حكام مباراته ضد الماص
​عبر نادي الوداد الرياضي لكرة القدم عن استنكاره الشديد لعدم احتساب ركلة ضرية واضحة لصالحه في الدقائق الأولى من مباراته ضد المغرب الفاسي، برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية، إثر لمسة يد صريحة داخل منطقة الجزاء. ​وأكدت اللجنة التقنية للنادي، بعد مراجعة اللقطة، أن الحالة شرعية وتستوجب عقوبة انضباطية وفقا لقوانين اللعبة، معتبرة قرار الحكم […]
الرجاء يحتج على تحكيم مباراته أمام اتحاد يعقوب المنصور ويطالب بتسجيلات "الفار"
أعلن الرجاء الرياضي لكرة القدم عن توجيه مراسلة رسمية وتظلم شديد اللهجة إلى المديرية الوطنية للتحكيم، ملوحا باحتجاج قاطع على القرارات التحكيمية التي شهدتها مباراته الأخيرة أمام اتحاد يعقوب المنصور، برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية، والتي دارت أطوارها بالملعب الأولمبي بالرباط. ​ويأتي هذا الموقف الصارم من إدارة القلعة الخضراء على خلفية إلغاء ضربة جزاء […]
الأسود يشدون الرحال اليوم إلى المكسيك
تشد بعثة المنتخب الوطني، مساء اليوم الجمعة إلى مدينة مونتيري بالمكسيك، من أجل مواصلة التحضيرات للمباراة التي ستجمع الأسود الثلاثاء القادم بالمنتخب الهولندي، برسم دور الـ32 من نهائيات كأس العالم، والتي ستجرى على أرضية ملعب مونتيري. من جهة أخرى، خاض المنتخب الوطني صباح يومه الجمعة حصة تدريبية بملاعب Pingry School بولاية نيوجيرسي الأمريكية. وركز محمد […]