أكادير.. اختتام الدورة الـ23 من الاجتماع السنوي لمجموعة الاهتمام بحيوانات الساحل والصحراء

بواسطة الجمعة 3 مايو, 2024 - 16:35

اختتمت مجموعة الاهتمام بحيوانات الساحل والصحراء يوم أمس الخميس الدورة الثالثة والعشرين لاجتماعها السنوي بمدينة أكادير، التي انعقدت خلال الفترة من 30 أبريل إلى 2 ماي الجاري.

وقد شكل هذا الحدث، المنظم من طرف الوكالة الوطنية للمياه والغابات بتعاون مع المنظمة الدولية للحفاظ على الأصناف البرية والطبيعة بالصحراء والساحل، فرصة لتسليط الضوء على الإنجازات التي تحققت في مجال الحفاظ على الحياة البرية وتدبيرها في مناطق الساحل والصحراء، وكذلك عرض وإبراز مدى التقدم المحرز في البحث العلمي حول هذه الأصناف ومناقشة آفاق وفرص التعاون الممكنة للحفاظ عليها وعلى موائلها الطبيعية .

ويعكس اختيار المغرب لاستضافة هذا اللقاء العلمي ذي الوزن الدولي خصوصا بمنطقة الساحل والصحراء، مدى الثقة التي تحظى بها المملكة المغربية وجهودها الكبيرة، وكذا تقدمها الملحوظ في مجال الحفاظ على الحياة البرية، خاصة الأصناف الساحل-صحراوية.

وأضاف المصدر ذاته، أن استراتيجية الغابات “غابات المغرب 2020-2030″، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في فبراير 2020، قد جاءت للعمل على توفير السبل اللازمة والمناسبة للحفاظ على النظم الإيكولوجية واستعادتها مع حماية الأنواع المهددة بالانقراض، إذ تعد هذه الخطوة نقطة تحول تاريخية لتنمية وتثمين الفضاءات الطبيعية بالمغرب.

ويهدف هذا اللقاء بالأساس، إلى تبادل المعارف والخبرات الجيدة لتعزيز السياسات والممارسات المستدامة قصد الحفاظ على التنوع البيولوجي للصحراء والساحل على المستويات الإقليمية والوطنية والدولية، كما يوفر فرصة قيمة للباحثين الوطنيين والجهات الفاعلة الناشئة في مجال المحافظة لعرض أعمالهم والمشاركة في مناقشات مع الخبراء في هذا المجال.

وقد جمع هذا الحدث أكثر من 70 مشاركا من 20 جنسية مختلفة، يمثلون مؤسسات للبحث العلمي، ومنظمات غيرحكومية وطنية ودولية، فضلا عن الهيئات الحكومية الوطنية والدولية.

وتميزت هذه المناسبة، ببرنامج غني ركز على عدة مواضيع رئيسية، منها القضايا الآنية والحاسمة، مثل تأثير تغير المناخ على مجهودات المحافظة والتدبير الفعال للمناطق المحمية والمناظر الطبيعية، وكذلك استعادة الاصناف المهددة بالانقراض.

وقد تخلل هذا اللقاء، توقيع اتفاقية تعاون تجمع كل من الوكالة الوطنية للمياه والغابات، ومنظمة الحفاظ على الأصناف البرية والطبيعة بمنطقة الصحراء والساحل، وهي منظمة دولية مكرسة للحفاظ على النظم الإيكولوجية الطبيعية والمناظر الطبيعية الفريدة للصحراء والساحل والحفاظ عليها.

وتهدف هذه الاتفاقية في مجملها إلى تعزيز التعاون في مجال الحفاظ على الطبيعة بشكل عام والاصناف الساحل -صحراوية وموائلها تحديدا.

آخر الأخبار

جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]
وزارة العدل تنظم لقاء تواصليا حول ولوج النساء إلى العدالة بشراكة مع مجلس اوروبا والاتحاد الاوروبي
نظمت وزارة العدل، يوم أمس الثلاثاء 23 يونيو الجاري بالرباط، بشراكة مع مجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي، لقاء إطلاق دورة HELP حول “ولوج النساء إلى العدالة”، بمشاركة مسؤولين وأطر من الوزارة، إلى جانب خبراء وفاعلين مؤسساتيين وحقوقيين وطنيين ودوليين. ويأتي تنظيم هذا اللقاء في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز ولوج النساء إلى العدالة وترسيخ مقاربة النوع […]
للحفاظ على الأمن الغذائي...المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) يوقعان على شراكة استراتيجية
على هامش تدشين المركز الوطني للموارد الوراثية، اليوم الأربعاء 24 يونيو الجاري بميدان التجارب “الكودية”، سيقوم كل من المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بالتوقيع على رسالة نوايا تهدف إلى تعزيز تعاونهما في مجال البحث والابتكار ودعم السياسات الزراعية، خدمة لاستدامة الزراعية والأمن الغذائي. وترسِّخ رسالة النوايا هذه وضع إطار للتعاون […]