أمازيغية.. اتفاقية شراكة بين وزارتي الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة والشباب والثقافة والتواصل

بواسطة الثلاثاء 10 يناير, 2023 - 20:09

جرى اليوم الثلاثاء بالخميسات التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارتي الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة والشباب والثقافة والتواصل، تهدف إلى دعم التظاهرات ذات الصلة باللغة والثقافة الأمازيغية.

وتتوخى هذه الاتفاقية، التي وقعت من قبل وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، دعم جميع الأنشطة والتظاهرات ذات الصلة باللغة والثقافة الأمازيغية، بما من شأنها تعزيز الإشعاع الثقافي للمملكة والتعريف بهويتها المتعددة الروافد.

وجاء التوقيع على هذه الاتفاقية خلال حفل نظم بمناسبة حفل الإطلاق الرسمي للمشاريع المتعلقة بتعزيز استعمال الأمازيغية في الإدارات العمومية، حضره على الخصوص رئيس الحكومة عزيز أخنوش ، وعدد من أعضاء الحكومة ومسؤولين ومنتخبين.

وفي كلمة بالمناسبة، خلال هذا الحدث، قال السيد بنسعيد إن مشروع تعزيز استعمال اللغة الأمازيغية بالإدارات العمومية يعد مشروعا طموحا، حيث لن تدخر الحكومة أي جهود لاستكمال مسار تعزيزه في إطار تجويد الخدمات المقدمة من طرف الإدارة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية لتقريب الإدارة المغربية من المواطنات والمواطنين.

وبعد أن أبرز أن اللغة الأمازيغية قضية تهم الجميع باعتبارها لغة رسمية إلى جانب العربية كما نص على ذلك دستور 2011، لفت إلى أن الوزارة تقوم بعدد من الإجراءات الهادفة إلى تعزيز استعمال اللغة الأمازيغية في المجتمع، من خلال تنظيم مهرجات ذات طابع أمازيغي، ودعم الأعمال الأمازيغية الثقافية والفنية والأدبية، وإحداث منصب مالي متخصص في الدراسات الأمازيغية، وإحداث جوائز تشجيعية في إطار جائزة المغرب للكتاب من خلال جائزة الدراسات الأمازيغية وجائزة الإبداع الأمازيغي.

كما تقوم الوزارة، يشير السيد بنسعيد، بتسجيل التراث الأمازيغي المادي واللامادي في لائحة التراث العالمي لليونيسكو، فضلا عن إدراج الأمازيغية في الموقع الإلكتروزني الخاص بالوزارة ، واعتماد الأمازيغية في الإعلانات والأنشطة الخاصة بالوزارة، وكذا تنظيم دورات تكوينية في اللغة الأمازيغية لفائدة أطر وموظفي الوزارة وتعزيز خدمات الاستقبال بتوفير حوالي 160 عونا ناطقا باللغة الأمازيغية موزعين على بعض المؤسسات التابعة لقطاع الثقافة .

وأضاف أن الوزارة تشتغل أيضا على تفعيل النصوص والمراسلات الصادرة عن وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بشأن إدماج اللغة الأمازيغية بالإدارة العمومية ووفق مجموعة من الإجراءات منها إدماج اللغة الأمازيغية في مراكز الاتصال والتوجيه وبنايات الاستقبال وإدماج اللغة الأمازيغية في اللوحات وعلامات التشوير، واعتماد اللغة الأمازيغية في البلاغات والبيانات الموجهة للعموم.

وأبرز أنه بمناسبة السنة الأمازيغية الجديدة، ستنظم الوزارة، في هذا الإطار، كما جرت العادة عدة أنشطة سواء على المستوى المركزي أو الترابي.

وخلص إلى أن الاتفاقيات الموقعة اليوم سيكون لها أثر كبير في مجال عمل الإدارة المغربية وستساهم في تعزيز استعمال اللغة الأمازيغيىة باعتبارها لغة رسمية إلى جانب العربية.

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]