الأسد الإفريقي 2026: حملة طبية لفائدة الأطفال في طب العيون والأسنان بالداخلة

بواسطة الخميس 7 مايو, 2026 - 12:43

تم، أمس الأربعاء بالداخلة، تقديم خدمات طبية وتنظيم أنشطة تحسيسية في مجالي طب العيون والأسنان لفائدة الأطفال بالمدينة، وذلك في إطار الأنشطة الإنسانية الموازية للتمرين العسكري المغربي-الأمريكي المشترك “الأسد الإفريقي 2026″، المنظم تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وتندرج هذه الأنشطة المدنية-العسكرية المنجزة، بتعاون بين القوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي، ضمن تخصصي طب العيون وطب الأسنان، على مستوى مدرستي “الفضيلة” و”تاورطة”.

وقد تمت تعبئة ما مجموعه 39 عنصرا من الأطر الطبية وشبه الطبية والإدارية المغربية والأمريكية في إطار هذه العملية الإنسانية، من بينهم أطباء عيون، وأطباء أسنان، ومساعدو أطباء الأسنان، وأخصائيو تقويم البصر، وممرضون متخصصون، وتقنيون في المعدات البيوطبية.

وتقدم الفرق الطبية بشكل يومي استشارات متخصصة، وعلاجات تحفظية للأسنان وعمليات قلع للأسنان، وفحوصات في طب العيون، إلى جانب توزيع نظارات طبية مجانا لفائدة أطفال يعانون من اضطرابات بصرية.

وفي تصريح للصحافة، نوه سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، ديوك بوكان الثالث، بتنظيم هذه المبادرة الإنسانية بمدينة الداخلة في إطار تمرين “الأسد الإفريقي 2026″، مبرزا أنها أول مهمة من هذا النوع تنظم بالمدينة ضمن هذا التمرين المشترك. وأشار إلى أن أزيد من 100 مهني صحي أمريكي يشاركون في هذه المهمة، مبرزا أن نحو 20 ألف مريض سيستفيدون من الخدمات الطبية خلال هذه العملية.

من جانبها، أوضحت الطبيبة الرائد مريم عشاق، الاختصاصية في طب وجراحة العيون بالمستشفى العسكري محمد السادس بالداخلة، أن هذه الحملة تنظم بتنسيق مع الفرق الطبية الأمريكية “في أجواء يسودها التعاون وتبادل الخبرات”.

وتابعت أن هذه الفحوصات المبكرة تتيح الكشف عن عدد من الأمراض التي قد تؤثر على التمدرس والحياة اليومية للأطفال، مشيرة إلى أن الحملة مكنت بالفعل من اكتشاف حالات تستدعي التكفل الطبي.

كما أكدت الطبيبة الرائد عشاق أنه تم توزيع وصفات طبية ونظارات تصحيحية مجانا على الأطفال المعنيين.

وقام وفد رفيع المستوى بزيارة المدرستين المعنيتين بهذه الحملة الطبية، ضم على الخصوص الفريق أول محمد بريظ، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقائد المنطقة الجنوبية، وسفير الولايات المتحدة بالمغرب ديوك بوكان الثالث، ووالي جهة الداخلة-وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، علي خليل.

وتابع أعضاء الوفد شروحات حول الخدمات الطبية وأنشطة التحسيس المقدمة لفائدة الأطفال، وكذا الوسائل البشرية واللوجستية المعبأة في إطار هذه المبادرة الإنسانية المنظمة على هامش تمرين “الأسد الإفريقي 2026”.

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]