الأميرة للا أسماء ودومينيك واتارا تطلقان برنامج الكشف عن الصمم لدى حديثي الولادة 

بواسطة الأربعاء 6 مارس, 2024 - 14:34

أطلقت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء والسيدة الأولى لكوت ديفوار ، اليوم الأربعاء بقسم الأم والطفل في المركز الاستشفائي مولاي يوسف، برنامج الكشف عن الصمم لدى حديثي الولادة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة.

ويهدف هذا البرنامج، ذو البعد القاري، إلى التشخيص المبكر لاضطرابات السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، والتكفل بهم لاستعادة السمع، بفضل، على الخصوص، زراعة القوقعة الاصطناعية ودعم علاج النطق، وكذا تبادل التجارب والخبرات بين الأطباء المغاربة وزملائهم في البلدان الإفريقية الشقيقة والصديقة. وبهذه المناسبة، قامت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء والسيدة دومينيك واتارا بزيارة أطفال أفارقة خضعوا لعمليات جراحية يوم أمس، قبل متابعتهما لدرسين في تقويم النطق والتشريح قدما لأطباء أمراض الأنف والأذن والحنجرة أفارقة.

إثر ذلك، ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء والسيدة الأولى لكوت ديفوار حفل التوقيع على ثلاث اتفاقيات بين مؤسسة للا أسماء، من جهة، والخطوط الملكية المغربية وبنك إفريقيا ومؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، من جهة أخرى.

ووقع على الاتفاقية الأولى مدير مؤسسة للا أسماء، العباس بوهلال، والرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، فيما وقع على الاتفاقية الثانية بوهلال والمدير العام لمجموعة بنك إفريقيا، أمين بوعبيد. أما الاتفاقية الثالثة فقد وقعها السيد بوهلال والمدير المنتدب لمؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، السيد يونس بجيجو.

وفي ختام الحفل، تقدم للسلام على صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، والسيدة دومينيك واتارا، ممثلون ل “لاينز إنترناشيونال إفريقيا”، لا سيما الدكتور مانوج شاه نائب رئيس “لاينز إنترناشيونال” وممثل إفريقيا، و أحمد سالم المدير الدولي لـ “زون كونستيتيشيونال أفريك لاينز إنترناشيونال”، والسيد هاستينغ شيتي، المدير الدولي السابق لـ “زون كونستيتيشيونال أفريك لاينز إنترناشيونال”.

ولدى وصولهما للمركز الاستشفائي مولاي يوسف، استعرضت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء، والسيدة دومينيك واتارا، تشكيلة من القوات المساعدة التي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام عليهما وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، ووزير الشباب والثقافة والاتصال محمد مهدي بنسعيد.

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]