البراءة لطبيب التجميل من تهمة الاتجار في البشر

بواسطة الجمعة 3 مايو, 2024 - 23:33

قررت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، التي يرأسها المستشار “علي الطرشي” تبرئة طبيب التجميل الحسن التازي ليلة اليوم الجمعة، 3 ماي” من تهمة الاتجار في البشر والنصب، وأدانته بثلاث سنوات حبسا نافذة في حدود سنتين، وموقوف التنفيذ في الباقي، حيث من المنتظر أن يغادر سجن عكاشة هذه الليلة بعد قضائه لسنتين رهن الاعتقال.

وقررت هيئة المحكمة في أحكامها الابتدائية، عدم مؤاخذة المتهمين بجناية الاتجار بالبشر، وأدانت كل من شقيق الدكتور التازي والمستخدمة بنزاكور بخمس سنوات سجنا، فيما أدانت مونية بنشقرون (زوجة الدكتور التازي) بأربع سنوات. 

وفي كلمته الأخيرة، أمام هيئة المحكمة، قرأ الدكتور التازي بسورة الفاتحة وتوجه بالشكر إلى ممثل النيابة العامة على وصفه في إحدى مرافعاته السابقة بالطبيب المتميز، الذي لايستوي مع الطبيب المجرم، حسب قوله.

وصرح الدكتور المتهم قائلا : “المصحة شخص معنوي وأنا شخص ذاتي ولا أتحمل ما وقع في المصحة”. واستشهد الدكتور التازي في كلمته بآية “لا تزر وازرة وازة أخرى”، معتبرا أن : “كل مسؤول عن أفعاله لوحده، وقال: “أنا أتابع في الملف كراع مسؤول عن رعيتي، لكن رعيتي تنحصر في عائلتي الصغيرة، في زوجتي وأبنائي، أما ما حدث فأنا طبيب ولا أتحمل ما وقع داخل مصحتي من طرف المستخدمين”. 

 ونفى الدكتور الحسن التازي علاقته بالاتهامات الموجهة إليه، وتوجه إلى هيئة المحكمة بقوله : “أتمنى الحكم ببراءتي وزوجتي وأخي وباقي المتهمين.. أرجو من هيئة المحكمة أن تدخل علينا الفرحة”، معبرا عن ثقته في قراراتها التي حتما لن تظلم بريئا، مشيدا بحكمتها.

واعتبر المتهم الرئيسي في القضية، أنه يتابع في الملف بكونه مالك المصحة وليس طرفا في التهم الموجهة للآخرين الذين يشتغلون داخل المصحة، وأضاف قائلا : “الفصل 110 من القانون الجنائي يقول إن الجريمة هي عمل أو امتناع مخالف للقانون الجنائي ومعاقب عليه بمقتضاه ونحن لم نكن نرفض استقبال المرضى، ولا يمكن أن نقطع الوصل بين المصحة والمستشفيات العمومية لأننا نتكامل”.

من جهتها، طالبت مونية بنشقرون زوجة الدكتور الحسن التازي في كلمتها الأخيرة، بالحكم ببراءتها من كل الاتهامات، وقالت : “فقدت فلذة كبدي وفقدت أبي ودخلت السجن وأنا بريئة”، مشددة على عدم ارتباطها بأي”قضية تتضمن تسعيرة أو زيادة”. ودعت المحكمة إلى إعادة الأمور إلى نصابها.

أما شقيق الدكتور التازي والمعتقل بدوره، فقد كشف للمحكمة عن معاناته الصحية داخل السجن، نافيا أن تكون له أي صلة لا من قريب أو بعيد بالملف. 

وتوبع الدكتور التازي رفقة شقيقه وزوجته وخمس متهمين آخرين، بتهم تتعلق بـ” جناية الاتجار بالبشر تجاه طفل تقل سنه عن 18 سنة، والنصب، والمشاركة، والتزوير في محرر تجاري واستعماله، والمشاركة في صنع عن علم شهادة تتضمن وقائع مصطنعة غير صحيحة واستعمالها”، كل حسب المنسوب إليه.  

آخر الأخبار

جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]
وزارة العدل تنظم لقاء تواصليا حول ولوج النساء إلى العدالة بشراكة مع مجلس اوروبا والاتحاد الاوروبي
نظمت وزارة العدل، يوم أمس الثلاثاء 23 يونيو الجاري بالرباط، بشراكة مع مجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي، لقاء إطلاق دورة HELP حول “ولوج النساء إلى العدالة”، بمشاركة مسؤولين وأطر من الوزارة، إلى جانب خبراء وفاعلين مؤسساتيين وحقوقيين وطنيين ودوليين. ويأتي تنظيم هذا اللقاء في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز ولوج النساء إلى العدالة وترسيخ مقاربة النوع […]
للحفاظ على الأمن الغذائي...المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) يوقعان على شراكة استراتيجية
على هامش تدشين المركز الوطني للموارد الوراثية، اليوم الأربعاء 24 يونيو الجاري بميدان التجارب “الكودية”، سيقوم كل من المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بالتوقيع على رسالة نوايا تهدف إلى تعزيز تعاونهما في مجال البحث والابتكار ودعم السياسات الزراعية، خدمة لاستدامة الزراعية والأمن الغذائي. وترسِّخ رسالة النوايا هذه وضع إطار للتعاون […]