البروفيسور بوطيب: رعاية المرضى المصابين بالأمراض النادرة ترتكز على طب دقيق قادر على مرافقتهم بشكل فعال

بواسطة الجمعة 27 فبراير, 2026 - 15:23

قال مدير مركز محمد السادس للبحث والابتكار التابع لمؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، صابر بوطيب، اليوم الجمعة بالرباط، إن رعاية المرضى المصابين بالأمراض النادرة ترتكز على طب دقيق قادر على مواكبتهم بشكل فعال.

وأوضح البروفيسور بوطيب، في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي للأمراض النادرة، الذي تم الاحتفاء به خلال الافتتاح الرسمي الأولي لمركز الطب الدقيق بالمركب الاستشفائي الجامعي الدولي محمد السادس، أن هذا الاحتفاء يتجاوز الإطار العلمي ليشكل فضاء للقاء مختلف المتدخلين المعنيين برعاية الأمراض النادرة في المغرب، والذين أسهموا بدور مهم في تحقيق التقدم المسجل في هذا المجال.

وأضاف أن الهدف من هذا اللقاء هو بلورة خارطة طريق مشتركة لتوحيد جهود مختلف الفاعلين وتحويلها إلى إنجازات ملموسة لفائدة المرضى المغاربة المصابين بالأمراض النادرة.

وسجل أن مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة تترجم، من خلال افتتاح مركز الطب الدقيق، وعود الطب الدقيق إلى إجراءات ملموسة لفائدة مرضى الأمراض النادرة، مبرزا أنه “بفضل تعزيز مسارات الإحالة الوطنية، وتمكين التشخيص الجينومي والجزيئي، وإرساء فرق متعددة التخصصات، نضع أسس رعاية صحية أكثر سرعة واحترافية وانصافا”.

من جانبه، أكد مدير مركز الطب الدقيق، البروفيسور عمر اسكندر، أن هذا اليوم العالمي يمثل فرصة سانحة لتجديد التزام جميع الأطراف المعنية برعاية الأمراض النادرة.

وأوضح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة تشكل أيضا مناسبة لتقديم مركز الطب الدقيق، الذي سيمكن من توفير رعاية شاملة ومتكاملة، بدءا من الاستشارة السريرية والاختبارات التشخيصية، وصولا إلى التكفل النهائي عبر علاجات موجهة ومبتكرة.

يشار إلى أن هذا الحدث، الذي احتضنه المركب الاستشفائي الجامعي الدولي محمد السادس، جمع قيادات طبية وممثلي المرضى وصناع القرار لمناقشة الثغرات الحالية في تدبير الأمراض النادرة واقتراح حلول عملية لتحسين النتائج الصحية.

ومن خلال تموقع مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة كمركز وطني مرجعي، يهدف هذا اللقاء إلى توحيد مسارات الرعاية، وإرساء سجلات وطنية للمرضى، وتعزيز إنتاج المعطيات الواقعية، فضلا عن تطوير قدرات مهنيي الصحة.

وشهد هذا اللقاء نقاشا علميا بين ممثلي جمعيات المرضى، تمحور بالخصوص حول آفاق وأولويات الرعاية.

آخر الأخبار

من تدبير النفايات إلى الاقتصاد الدائري.. "مكومار" تعرض خبرتها أمام قادة المدن بالعالم
بمناسبة افتتاح المؤتمر العام والقمة العالمية لقادة الجماعات الترابية والجهات التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) بمدينة طنجة، يجدد المغرب تأكيد مكانته كمركز دبلوماسي ونموذج للتنمية الترابية على مستوى القارة الإفريقية. ومن المرتقب أن يتم إعطاء الانطلاق الرسمي لأشغال المؤتمر يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 على الساعة السادسة مساء بفضاء فيلا هاريس بمدينة طنجة، […]
الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]