التكوين المهني واليونيدو يختتمان التكوين في تدبير النفايات بأفران الحرق عديمة الدخان

بواسطة الأحد 21 سبتمبر, 2025 - 11:32

نظّم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، عبر مكتبها ITPO TOKYO يوم الخميس بمقر مدينة المهن والكفاءات الرباط-سلا-القنيطرة، حفلاً بمناسبة اختتام مشروع التعاون في مجال التكوين المهني بين إفريقيا وآسيا من خلال نقل التكنولوجيا اليابانية، في شقه المخصص للتكوين في خدمات تدبير النفايات باستخدام أفران الحرق عديمة الدخان.

وقد ترأست هذا الحفل لبنى اطريشا، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وسناء لحلو، ممثلة اليونيدو بالمغرب، بحضور مختلف الشركاء المعنيين، حيث شكّل اللقاء مناسبة لاستعراض حصيلة هذه الشراكة المثمرة.

في المجموع، استفاد 130 متدرباً من شعب الجودة والسلامة والبيئة والهندسة الصناعية بمؤسسات التكوين المهني، خلال الفترة ما بين ماي ويونيو 2025، من مسار تكويني ركّز على تقنيات تدبير النفايات عبر الحرق عديم الدخان، وهي تكنولوجيا متقدمة طورتها الشركة اليابانية CHUWASTAR Industrial Co., Ltd

وقد شملت هذه المرحلة دورات نظرية بثلاث مؤسسات للتكوين المهني: مدينة المهن والكفاءات الرباط-سلا-القنيطرة، مدينة المهن والكفاءات الدار البيضاء-سطات، والمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بالجرف الأصفر. كما تعززت هذه الدروس بتكوين تطبيقي بمقر شركة ECOES SARL بالصخيرات، باعتبارها فاعلاً محورياً في التفعيل التقني للمشروع.

إضافة إلى ذلك، مكّن البرنامج من تكوين أربعة مؤطرين، من كل من مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل وشركة ECOES SARL، باليابان.

وبهذه المناسبة، أبرزت مديرة مكتب التكوين وانعاش الشغل المهني الجهود المبذولة من قبل مختلف الشركاء من أجل بناء تعاون نموذجي، قائم على الابتكار والاستدامة وخلق فرص لفائدة الشباب. كما أعربت عن فخرها بتتويج هذا المشروع التأهيلي المخصص لمعالجة النفايات الصناعية.

ويأتي تنفيذ هذا البرنامج بالمغرب في إطار دينامية التعاون الدولي، الهادفة إلى تعزيز الكفاءات المحلية عبر نقل التكنولوجيات اليابانية المبتكرة. وتتيح هذه المبادرة للمتعلمين الشباب فرصة ليس فقط لترسيخ قدراتهم في تقنيات معالجة النفايات الصناعية، بل أيضاً لاكتساب أحدث الابتكارات في هذا المجال الاستراتيجي الذي يجمع بين حماية البيئة وإحداث قيمة مضافة مستدامة.

وقد تخلل الحفل الختامي توزيع شواهد التكوين على المتدربين، في أجواء مميزة عكست ثمرة الجهود المبذولة، وجسدت اعترافاً بمسارهم التدريبي.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]