الحسيمة : استبدال نحو 13 ألف عمود كهربائي متساقط ما بين 2017 و2022

بواسطة الأربعاء 29 نوفمبر, 2023 - 11:43

AHDATH.INFO

أفادت المديرية الإقليمية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالحسيمة (قطاع الكهرباء)، بأنها أطلقت خلال الفترة الممتدة ما بين 2017 وبداية 2022 عدة صفقات من أجل التصدي لإشكالية تساقط الأعمدة الكهربائية، مكنت من استبدال ما يناهز 13 ألف عمود كهربائي متساقط بكلفة إجمالية تصل إلى 24,45 مليون درهم.

وذكرت المديرية في بيان توضيحي ردا على ما تم نشره بخصوص “تساقط أعمدة المكتب الوطني للكهرباء بإقليم الحسيمة”، أنها قامت أيضا بـ”اعتماد الأعمدة الحديدية بدل الأعمدة الخشبية بنسبة 40 في المئة لأول مرة بإقليم الحسيمة”.

كما أشارت إلى أنه تمت الموافقة على بداية الأشغال المتعلقة بالصفقة الجديدة لاستبدال 3650 عمودا إضافيا بمبلغ 7,95 مليون درهم وذلك منذ شهر مارس 2022، وهي الآن في طور الإنجاز، وتهم مجموعة من الدواوير بعدة جماعات ترابية بالإقليم، ليناهز عدد الأعمدة المستبدلة 16 ألف و592 عمودا، بكلفة إجمالية تقدر ب 32,4 مليون درهم.

وذكرت المديرية بأنه، في إطار ورش تنزيل برنامج الكهربة القروية الشمولي، تم اللجوء إلى استعمال الأعمدة الخشبية بعدة دواوير بإقليم الحسيمة بهدف تشييد خطوط الشبكة الكهربائية للتوزيع بالنظر إلى وعورة التضاريس الجبلية بمنطقة الريف، إضافة إلى صعوبة ولوج الآليات والشاحنات المخصصة لنقل وتثبيت الأعمدة الإسمنتية إلى المسالك الطرقية الوعرة.

وأوضحت أن أسباب تساقط الأعمدة الكهربائية تعود إلى الظروف المناخية الجبلية الاستثنائية التي يتميز بها جزء كبير من الإقليم والمتسمة بالتساقطات المطرية والثلجية والمصحوبة في غالب الأحيان برياح قوية، إضافة إلى انتشار ظاهرة انجراف التربة وتسوس بعض الأعمدة الكهربائية الخشبية بفعل الحشرات والفطريات.

وفي إطار خطة عمل للاجتثاث الكلي للأعمدة الخشبية المتساقطة، ذكرت المديرية الإقليمية للحسيمة بأنها عملت بداية سنة 2023 بتنسيق مع الجماعات الترابية بإقليم الحسيمة على جرد العدد النهائي الكلي المتبقي للأعمدة الخشبية المتساقطة أو الآيلة للسقوط، والذي ناهز 7500 عمود، حيث شرعت المديرية في الإجراءات الضرورية لرصد الاعتمادات المالية اللازمة لبدء أشغال الاستبدال.

وخلصت المديرية الإقليمية للحسيمة إلى التأكيد على أنها تضع سلامة المواطنين في صدارة اهتماماتها، حيث تعمل جاهدة بشراكة مع مختلف الفاعلين بالإقليم على توفير خدمات الكهرباء في كل المناطق في أفضل الظروف على مستوى الجودة والسلامة.

آخر الأخبار

من تدبير النفايات إلى الاقتصاد الدائري.. "مكومار" تعرض خبرتها أمام قادة المدن بالعالم
بمناسبة افتتاح المؤتمر العام والقمة العالمية لقادة الجماعات الترابية والجهات التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) بمدينة طنجة، يجدد المغرب تأكيد مكانته كمركز دبلوماسي ونموذج للتنمية الترابية على مستوى القارة الإفريقية. ومن المرتقب أن يتم إعطاء الانطلاق الرسمي لأشغال المؤتمر يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 على الساعة السادسة مساء بفضاء فيلا هاريس بمدينة طنجة، […]
الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]