الداخلة وادي الذهب في قلب اهتمام الإعلام الأفريقي خلال كأس أمم أفريقيا 2025

بواسطة الأربعاء 21 يناير, 2026 - 12:11

في إطار الأنشطة الموازية لبطولة كأس أمم أفريقيا المغرب 2025، استقبلت جهة الداخلة وادي الذهب وفداً إعلامياً أفريقياً وازناً، كان يواكب تغطية هذا الحدث القاري الكبير، وذلك في زيارة ميدانية هدفت إلى الاطلاع عن قرب على الدينامية التنموية والاقتصادية التي تشهدها الجهة.

وقد قاد هذا الوفد الإعلامي أباحازم تقي الله، عضو المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين، في إطار مبادرة تروم تمكين الإعلام الأفريقي من اكتشاف المؤهلات التنموية، والوقوف على حجم التحولات الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وشكلت هذه الزيارة مناسبة مهمة للتعريف بالمشاريع التنموية الكبرى، حيث شارك أعضاء الوفد في لقاء مفتوح بالمركز الجهوي للاستثمار لجهة الداخلة وادي الذهب، تم خلاله تقديم عرض مفصل حول المؤهلات الاقتصادية، وفرص الاستثمار، والأوراش المهيكلة التي جعلت من الجهة قطباً صاعداً على المستويين الوطني والقاري، مع فتح باب النقاش وتبادل الآراء مع مسؤولي المركز.

كما قام الوفد الإعلامي بزيارة ميدانية إلى ورش ميناء الداخلة الأطلسي، الذي يُعد من أبرز المشاريع الاستراتيجية الواعدة بالمملكة، والرافعة الاقتصادية المنتظرة لتعزيز الربط اللوجستي والتجاري للمغرب مع عمقه الأفريقي، وترسيخ مكانة الداخلة كبوابة بحرية وتجارية محورية.

وتندرج هذه الزيارة في إطار تنظيم مشترك بين الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وتهدف إلى تسليط الضوء على التنوع الثقافي والاجتماعي، وكذا الازدهار التنموي الذي يشهده المغرب، على هامش تنظيمه لكأس أمم أفريقيا، باعتباره حدثاً قارياً يتجاوز البعد الرياضي إلى أبعاد تنموية وإشعاعية أوسع.

ويضم الوفد الإعلامي الأفريقي مدراء قنوات تلفزية وإذاعية، إلى جانب صحافيين يمثلون وسائل الإعلام المكتوبة والسمعية البصرية من عدة دول أفريقية، حيث عبّروا عن إعجابهم بحجم المشاريع المنجزة، وبوتيرة التنمية التي تعرفها جهة الداخلة وادي الذهب، وبحسن التنظيم والانفتاح المؤسساتي الذي طبع مختلف محطات هذه الزيارة.

واختُتمت هذه الزيارة باستقبال رسمي من طرف السيد رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، السيد ينجا الخطاط، حيث قدم عرضاً شاملاً للوفد الإعلامي الأفريقي، استعرض من خلاله أبرز الأوراش التنموية والمشاريع الاقتصادية والسياحية والصناعية التي تشهدها الجهة، إلى جانب تسليط الضوء على المكانة الاستراتيجية لجهة الداخلة وادي الذهب كبوابة محورية للمغرب نحو عمقه الأفريقي، في إطار رؤية تنموية مندمجة تعزز التعاون جنوب–جنوب وتكرس إشعاع المملكة قارياً ودولياً.

آخر الأخبار

خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]
الأمن الرقمي في صلب نقاش عربي بالرباط لحماية الشباب من التضليل
أكد مشاركون في ورشة حول “الأمن الرقمي والخصوصية ومواجهة التضليل”، اليوم الأربعاء بالرباط، أن تعزيز الوعي الرقمي بات يشكل مدخلا أساسيا لحماية المعطيات الشخصية، وترسيخ الاستخدام الآمن والمسؤول للفضاء الرقمي، والتصدي لمختلف أشكال الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة. وشدد المتدخلون، خلال هذه الورشة المنظمة ضمن فعاليات اللقاء العربي الأول حول “أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الشباب”، […]