السمارة تُعزز بنياتها الحضرية والرياضية بمشاريع كبرى في ذكرى المسيرة الخضراء

بواسطة الإثنين 3 نوفمبر, 2025 - 11:49

في غمرة الاحتفالات المخلدة للذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء المظفرة، ترأس عامل إقليم السمارة، الدكتور إبراهيم بوتوميلات، صباح أمس الأحد 2 نونبر، مراسيم إطلاق سلسلة من المشاريع التنموية المهيكلة، مرفوقاً بوفد رسمي ضم منتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية وشيوخ وأعيان القبائل الصحراوية ورؤساء المصالح الخارجية.

وتندرج هذه المشاريع ضمن دينامية تنموية متجددة تروم تعزيز جاذبية المدينة وتحسين إطار عيش ساكنتها، وترسيخ مكانة السمارة كقطب صاعد ضمن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

وشملت الأوراش التي أُعطيت انطلاقتها مشروع تجديد شبكة الإنارة العمومية بغلاف مالي يناهز 4.7 ملايين درهم، يقوم على اعتماد مصابيح عالية النجاعة الطاقية من نوع LED، وتجديد الأعمدة والأسلاك الكهربائية وتوسيع شبكة الإنارة بعدد من الشوارع والأحياء، بما يساهم في تعزيز الأمن الحضري وتحسين الخدمات العمومية وإبراز الطابع الجمالي للمدينة.

كما تم إطلاق مشروع تهيئة ساحة سيدي العالم الإدريسي بحي العودة بتكلفة 281 ألف درهم، ويهم تأهيل الشبكتين المائية والكهربائية المرتبطتين بالنافورات، وتجديد خزان المياه والغرفة التقنية، في إطار الارتقاء بالفضاءات العمومية وإضفاء لمسة جمالية وبيئية جديدة على المجال الحضري.

وفي المجال الرياضي، أشرف عامل الإقليم والوفد المرافق له على إعطاء انطلاقة مشروع تشييد ثلاث مناطق للتنشيط والترفيه الرياضي بكلفة تناهز 3.99 ملايين درهم، بشراكة تجمع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وجهة العيون الساقية الحمراء، وعمالة الإقليم، والمجلس الإقليمي، وجماعة السمارة، عبر ملاعب رياضية ومرافق صحية وإدارية وغرف تغيير وتجهيزات حديثة لفائدة الشباب.

كما تم الشروع في بناء ثلاثة ملاعب للقرب في إطار برنامج التأهيل الحضري للسمارة 2022–2027، بغلاف مالي يقدر بـ 6.45 ملايين درهم، تشمل ملاعب بعشب اصطناعي وإنارة ليلية ومرافق مساندة ومساحات خضراء، بما يتيح فضاءات رياضية آمنة ومجهزة لفائدة شباب الأحياء السكنية.

وفي السياق نفسه، أعطيت الانطلاقة لمشروع المسبح البلدي المغطى بحي مولاي إدريس الأول، بكلفة 13.99 مليون درهم، يضم مسبحاً نصف أولمبي وقاعة تدريب ومرافق استقبال وإدارة ومواقف سيارات، بما يعزز البنيات الرياضية ويفتح آفاقاً جديدة أمام الرياضات المائية بالمدينة.

واختُتم هذا البرنامج التنموي بإطلاق مشروع السوق العصري للمواشي، المنجز من طرف المديرية الإقليمية للفلاحة بشراكة مع عمالة الإقليم والمجلس الإقليمي والجماعة الترابية للسمارة. ويهدف هذا المشروع إلى تنظيم سلاسل الإنتاج وتسويق الماشية، وتوفير خدمات بيطرية وإدارية حديثة، ودعم الكسابة المحليين، وخلق فرص شغل جديدة بالقطاع.

وتؤكد هذه الأوراش شمولية المقاربة التنموية التي تعرفها السمارة، وتجسد العناية الملكية السامية الموجهة للأقاليم الجنوبية، وترسخ حضور الإقليم كقطب تنموي متصاعد يسير بثبات نحو تعزيز بنياته الأساسية وتحسين ظروف العيش، في سياق احتفالات وطنية تستحضر روح المسيرة الخضراء وتستلهم منها قيم التعبئة والانطلاقة الجديدة.

آخر الأخبار

المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028
تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) برسم الفترة 2026-2028، خلفا لجمهورية مالطا التي تولت رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة. وتشكل هذه الرئاسة محطة بارزة في مسار التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس […]
خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]