السمارة: “قمة أفريقية تاريخية للعدالة الانتقالية تعيد رسم خريطة التعاون جنوب-جنوب”

بواسطة الخميس 30 أكتوبر, 2025 - 17:05

احتضنت مدينة السمارة حدثا استثنائيا يجسد عمق الدور الريادي للمملكة في بناء مستقبل القارة، برئاسة عامل الإقليم الدكتور إبراهيم بوتوميلات، انعقد المنتدى الأفريقي رفيع المستوى حول العدالة الانتقالية، التي تجسد محطة تاريخية تزامنت مع احتفالات الذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء.

وشهد المنتدى حضورا لامعا ضمّ شخصيات سياسية وأكاديمية ومدنية بارزة، من بينهم رئيس المجلس الإقليمي للسمارة سيدي محمد سالم البيهي، ورئيس المجلس الجماعي مولاي إبراهيم شريف، ورئيسة جماعة أمكالة فاطمة سيدة، إلى جانب وفود أفريقية رفيعة المستوى من الدول الصديقة، وشخصيات من المجتمع المدني، وشيوخ وأعيان القبائل الصحراوية، وفاعلين محليين.

فبعد الاستماع للنشيد الوطني، افتتح الدكتور بوتوميلات الجلسة بكلمة رحب فيها بالحضور، مستعرضا البعد التاريخي والإنساني لمسار العدالة الانتقالية في القارة الأفريقية، كما سلّط الضوء على معاناة الشعوب الأفريقية من الاستعمار، مبرزا تجربة الأقاليم الجنوبية للمملكة التي توجت بالمسيرة الخضراء المجيدة بقيادة المغفور له الملك الحسن الثاني، كنموذج مشرف وفريد للتحرر السلمي واسترداد الحقوق.

وأكد العامل أن النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها الأقاليم الجنوبية تجسد رؤية جلالة الملك محمد السادس في ترسيخ العدالة المجالية والتنمية المتوازنة، ضمن النموذج التنموي الجديد للمملكة.

كما قدم رئيس المجلس الإقليمي للسمارة عرضا مفصلا حول الدينامية التنموية بالإقليم، مبرزا أن السمارة أصبحت نموذجا للتدبير المحلي الفعال، بفضل المشاريع المهيكلة التي حولتها إلى مركز حضاري متكامل في قلب الصحراء.

كما أبرز رئيس جماعة السمارة ورئيسة جماعة أمكالة في كلمتيهما الأبعاد التاريخية للذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء، مشيرين إلى أن تخليد هذه المناسبة في إطار منتدى أفريقي يعمق الروابط بين المغرب وأشقائه الأفارقة، ويبرز الدور الريادي للمملكة في ترسيخ قيم السلم والعدالة والتعاون جنوب-جنوب.

واختتمت فعاليات المنتدى بتوصيات هامة دعت إلى تعزيز التعاون الأفريقي في مجالات العدالة الانتقالية والتنمية المستدامة، مع التأكيد على أهمية تبادل الخبرات بين الدول الأفريقية في مسارات المصالحة وبناء المستقبل المشترك، وتوج اللقاء بالتقاط الصور التذكارية التي جسدت روح الأخوة الأفريقية والتلاحم الوطني، محفورة في سجل الذاكرة الجماعية كشاهد على محطة تاريخية في احتفالات السمارة بالذكرى الخمسين للمسيرة الخضراء المظفرة.

آخر الأخبار

المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028
تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) برسم الفترة 2026-2028، خلفا لجمهورية مالطا التي تولت رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة. وتشكل هذه الرئاسة محطة بارزة في مسار التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس […]
خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]