الشباب المغربي يعزز دور الدبلوماسية الموازية بمذكرة تفاهم مع الأكاديمية الدبلوماسية الإسبانية

بواسطة الأربعاء 6 مايو, 2026 - 16:42

وقع مجلس الشباب المغربي للتعاون الدبلوماسي والدولي، يوم الثلاثاء 5 ماي 2026 بالعاصمة الإسبانية مدريد، مذكرة تفاهم استراتيجية مع الأكاديمية الدبلوماسية للمملكة الإسبانية، في محطة دبلوماسية ومؤسساتية رفيعة تعكس الحضور المتنامي للمجلس داخل فضاءات التعاون الدولي والدبلوماسية الموازية بين البلدين.

 وقد احتضن الكازينو الملكي بمدريد هذا الحدث، بحضور مسؤولين رفيعي المستوى، وسفراء ودبلوماسيين، ورؤساء مؤسسات إسبانية ودولية، إلى جانب رجال أعمال مغاربة وإسبان، وممثلين عن سلطات إسبانية وشخصيات وازنة من عوالم الدبلوماسية والفكر الاستراتيجي.

ووقع مذكرة التفاهم عن جانب مجلس الشباب المغربي للتعاون الدبلوماسي والدولي ، معتز كبري، رئيس المجلس، وعن جانب الأكاديمية الدبلوماسية للمملكة الإسبانية ، سانتياغو فيلو دي أنتيلو، رئيس الأكاديمية.

وتميز اللقاء بمشاركة  رافاييل فرنانديث-بيتا، سفير إسبانيا ورئيس مجلس السفراء، وألبا روكافورت، مستشارة الشباب بالأكاديمية الدبلوماسية للمملكة الإسبانية، فيما أدار اللقاء  خوسيه لويس إيزاغيري، مدير منتدى إلكانو.

كما شارك في هذا الحدث وفد عن مجلس الشباب المغربي للتعاون الدبلوماسي والدولي، ضم كلا من غالي الدويب، مدير الشؤون الأوروبية بالمجلس، و إسماعيل اليموني، مدير مشروع رؤية 2030 بالمجلس، إلى جانب أعضاء من الفريق المؤسساتي للمجلس.

وتندرج هذه المذكرة ضمن رؤية استراتيجية بعيدة المدى يتبناها المجلس، تقوم على تعزيز دور الشباب المغربي في الدبلوماسية الموازية، وتقوية الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا، وبناء شراكات دولية نوعية ذات أثر مؤسساتي مستدام، بما يخدم الحضور المغربي داخل الفضاءين الأوروبي والمتوسطي.

ولا تقتصر هذه الشراكة على تنظيم أنشطة مشتركة، بل تؤسس لمسار استراتيجي يشمل مجالات القيادة والحكامة، والدبلوماسية الرياضية، والقوة الناعمة، والبحث الفكري، والاقتصاد المستقبلي، مع الحفاظ على الطابع المؤسساتي والتدريجي للمبادرات التي سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.

وتولي المذكرة أهمية خاصة لأفق 2030، من خلال توظيف الرياضة، وخاصة كرة القدم، كرافعة للدبلوماسية الناعمة وتعزيز التقارب بين الشعوب. وفي هذا الإطار، يندرج برنامج “كرة القدم من أجل السلام”، وهو برنامج تابع للأكاديمية الدبلوماسية للمملكة الإسبانية بشراكة مع لاليغا، ويتم تطويره حاليا بين إسبانيا والبرتغال، على أن يتولى مجلس الشباب المغربي للتعاون الدبلوماسي والدولي حصرية تطويره داخل المملكة المغربية في أفق مستدام، بما يجعل المغرب منصة رائدة في الدبلوماسية الرياضية الشبابية.

كما يستحضر المجلس من خلال هذه الشراكة رؤية 2045، باعتبارها توجها استشرافيا لإعداد جيل جديد من القادة المغاربة الشباب القادرين على مواكبة التحولات الدولية، والمساهمة في بناء موقع مغربي متقدم داخل منظومة العلاقات الدولية خلال العقود المقبلة.

وأكد مجلس الشباب المغربي للتعاون الدبلوماسي والدولي أن توقيع هذه المذكرة يشكل محطة نوعية في مساره المؤسساتي، ورسالة واضحة على قدرته على بناء علاقات استراتيجية رفيعة، قائمة على الثقة والجدية وخدمة المصالح العليا للمملكة المغربية، تحت القيادة الملكية الرشيدة.

آخر الأخبار

بحضور أخنوش والفتيت افتتاح أشغال الدورة 8 للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]