العرض الصحي جنوب المملكة..التهراوي يتفقد سير المشاريع الصحية جهة العيون الساقية الحمراء

بواسطة السبت 13 سبتمبر, 2025 - 08:08

  قام وزير الصحة والحماية الاجتماعية أمين التهراوي، يوم الجمعة 12 شتنبر 2025، بزيارة تفقدية ميدانية لعدد من المشاريع الصحية على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، سواء القائمة منها أو التي هي في طور الإنجاز أو التوسعة.

وذكر بلاغ للوزارة، أن هذه الزيارة في سياق تحسين جودة الخدمات الصحية وتعزيز البنية التحتية الاستشفائية العمومية، من أجل تقييم الأداء وتدارس السبل الكفيلة بالارتقاء بالخدمات العلاجية وتيسير الولوج إليها، و حرص الوزارة على استكمال الأوراش الصحية التي توجد قيد التشييد في وقتها المحدد.

وعلى هامش هذه الزيارة التفقدية، التي شملت مشروع بناء المركز الاستشفائي الجامعي بالعيون، والمركز الاستشفائي الجهوي مولاي الحسن بالمهدي، ومشروع تشييد المركز الصحي “التعاون” بالعيون، وكذا مشروع بناء المستشفى الإقليمي لطرفاية، التقى الوزير بالفرق الطبية والإدارية والتمريضية والتقنية، واط لع عن كثب على سير الأشغال ومستوى الخدمات المقدمة للمواطنات والمواطنين.

كما التقى التهراوي أيضا بالفرق التقنية المشرفة على أوراش البناء لتتبع مدى تقدم الأشغال، ومناقشة الإكراهات التقنية المطروحة والحرص على احترام المعايير والجداول الزمنية المحددة لإنجاز هذه المشاريع.

وفي هذا الصدد، اطلع الوزير على تقدم أشغال مشروع بناء المركز الاستشفائي الجامعي بالعيون، الذي يتم إنجازه على مساحة إجمالية تقدر بـ 180 ألف متر مربع، منها 95 ألف متر مربع مغطاة، والذي بلغت نسبة إنجازه مراحلها الأخيرة، حيث من المرتقب أن يقدم خدماته الصحية لفائدة ساكنة تتجاوز 451.028 نسمة بطاقة استيعابية تصل إلى 500 سرير.

ويهدف هذا المشروع، الذي يندرج في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، إلى تحسين وتنويع العرض الصحي بالجهات الجنوبية للملكة، ومواكبة تكوين طلبة كلية الطب والصيدلة بالعيون،كما سيشكل إضافة نوعية على مستوى تحسين العرض الصحي وتقليص آجال الانتظار بالأقاليم الجنوبية.

كما شملت الزيارة التفقدية المركز الاستشفائي الجهوي مولاي الحسن بالمهدي بالعيون، حيث وقف الوزير على ورش أشغال تأهيله وتوسعته لتعزيز طاقته السريرية التي تقدر ب 70 سريرا.

كما تفقد الوزير سير أشغال إنجاز المركز الصحي الحضري “التعاون” بالعيون، إلى جانب بزيارة تفقدية لورش بناء المستشفى الإقليمي لطرفاية  الذي يتم إنجازه على مساحة إجمالية تقدر بـ90000 متر مربع، بطاقة استيعابية تصل إلى 70سريرا .

وسجل البلاغ أن هذه الزيارة هي المحطة الثالثة ضمن برنامج زيارات ميدانية سيقوم بها الوزير إلى مختلف جهات المملكة، انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تحسين وتجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنات والمواطنين.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]