العيون.. حملة “بحر بلا بلاستيك” تحط الرحال بشاطئ فم الواد

بواسطة الأحد 11 أغسطس, 2024 - 17:23

حطت حملة “بحر بلا بلاستيك 2024” الرحال، اليوم السبت بشاطئ فم الواد بالعيون، والتي تنظمها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

واستهدفت هذه المبادرة، المنظمة بتعاون مع جماعة فم الواد، وبشراكة مع عدة متدخلين وجمعيات محلية، أطفال المخيم الصيفي التابع لوزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وتهدف هذه الحملة في نسختها الخامسة، إلى توعية أطفال المخيمات الصيفية بمخاطر التلوث البلاستيكي وأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري. واستفاد هؤلاء الأطفال من ورشات تحسيسية بيئية تمحورت بالأساس، حول مخاطر البلاستيك ونفايات الصيد البحري، وأهمية فرز النفايات، وحماية التنوع البيولوجي البحري، وإعادة تدوير النفايات البلاستيكية.

كما استفادوا من تقنيات الغوص البحري والصيد تحت الماء، والتعريف بتأثيرات الجزيئات الدقيقة للبلاستيك على الكائنات الحية والبيئة البحرية بصفة عامة والآثار الرئيسية للصيد الشبحي، بالإضافة إلى ورشات في الرسم. وأبرزت ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، هالة المنقري، أن هذه المبادرة الرامية إلى التوعية بتلوث المحيطات والتربية والتحسيس بأهمية المحافظة على البيئة، تأتي في إطار الموسم ال 25 لبرنامج شواطئ نظيفة، البرنامج الرائد للمؤسسة الذي يهم هذه السنة 109 شواطئ، بما في ذلك 27 شاطئا حاصلا على اللواء الأزرق، بالإضافة إلى أربعة موانئ ترفيهية، ولأول مرة بحيرة طبيعية.

وأضافت، أن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تعبأت بقوة لمكافحة ظاهرة تلوث المحيطات، وستواصل عملية #بحر_بلا_بلاستيك 2024 # لمعالجة التحديات الأربعة التي هيكلتها على مدار النسخ الماضية، ويتعلق الأمر بتوعية مليوني شاب بمخاطر التلوث البلاستيكي، وتنفيذ ما لا يقل عن 40,000 عملية توعية بيئية، وتقليص النفايات البلاستيكية بمقدار عشرة أطنان على الأقل لكل شاطئ، وإعادة تدوير جميع النفايات البلاستيكية التي تم جمعها.

من جهته، أبرز مدير المخيم الصيفي بفم الواد، بوصولة الطالب بويا، أن هذه الحملة البيئية تسعى إلى نشر الوعي في أوساط أطفال المخيمات الصيفية بأهمية الحفاظ على نظافة البحر وذلك من خلال تنظيم مجموعة من الأنشطة التوعوية والورشات التحسيسية.

وأضاف أن هذه المبادرة تكتسي أهمية كبرى لكونها تشمل جميع المصطافين لاسيما وأن شاطئ فم الواد حظي برفع اللواء الأزرق للمرة ال 17 على التوالي، مؤكدا على الانخراط الشامل والمستمر للمديرية الجهوية لقطاع الشباب في هذه العملية التي تهدف إلى ترسيخ ثقافة حماية البحر والشواطئ بصفة عامة من التلوث.

يذكر أن هذه الحملة، التي أطلقتها مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، تندرج ضمن الموسم الـ 25 لبرنامج شواطئ نظيفة، الرائد للمؤسسة.

آخر الأخبار

منظمات نسائية وحزبية تدعو لتجريم العنف الرقمي والسياسي ضد النساء
نظمت جمعية التحدي للمساواة والمواطنة، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بمدينة الدار البيضاء، اللقاء التشاوري التنسيقي السنوي في نسخته الثانية، بمشاركة المنظمات النسائية الحزبية، حول موضوع: “القانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء: أي أفق للتعديل في ظل تصاعد العنف الرقمي والسياسي ضد النساء؟”، وذلك في إطار مواصلة الحوار المؤسساتي حول الإصلاحات التشريعية الكفيلة بتطوير […]
السكوري ينوه بنتائج برنامج "وفيرة II" لمواكبة العاملات المغربيات بإسبانيا
 جدد المغرب وإسبانيا، تأكيدهما على الطابع الاستراتيجي والنموذجي لشراكتهما في مجال التنقل المهني، القائمة على رؤية مشتركة تروم ترسيخ هجرة نظامية وآمنة ومنظمة. وجرى تجديد هذا التوجه بمناسبة مشاركة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، يومي 25 و26 يونيو الجاري، في أشغال الأيام الدراسية المنظمة بمدينة هويلفا، تحت عنوان: “حكامة الهجرة الدائرية […]
السيتي ينافس ريال مدريد وأرسنال وسان جيرمان على خدمات بوعدي
دخل نادي مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم بقوة في صراع التعاقد مع الدولي المغربي، أيوب بوعدي، لاعب وسط ليل الفرنسي، لتعزيز صفوفه خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية. ​ويرى اافريق الإنجليزي في النجم البالغ من العمر 18 عاما البروفايل المثالي ليكون البديل الاستراتيجي وخليفة النجم الإسباني رودري في مركز الارتكاز. ​وأفادت تقارير إعلامية بريطانية أن إدارة […]