المجلس الاقتصادي يوصي بتعزيز جهود التوعية بمخاطر الإنترنت على الأطفال 

بواسطة الخميس 30 نوفمبر, 2023 - 12:01

AHDATH.INFO

حذر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من نشر وتقاسم صور الأطفال، بشكل منتظم، على منصات التواصل الاجتماعي، من قبل والديهم وأولياء أمورهم وأشخاص من محيطهم، مؤكدا على أن بعض الأسر من “المؤثرين” جعلت من هذا الأمر ممارسة ذات أهداف ربحية، دون وعي كاف بالآثار طويلة المدى لهذا النشر على سلامة وأمن أطفالهم ورفاههم ونماء شخصيتهم.

وكشف المجلس، في تقريره السنوي 2022، أنه تم سنة 2021 التبليغ من لدن شركات عاملة في مجال الانترنت عن 85 مليون مقطع فيديو وصورة تدخل في المضمار عبر العالم.

وتطرق المجلس إلى أن عددا من الدول اتخذت سلسلة من التدابير التشريعية لمواجهة التحديات الراهنة التي يفرضها العصر الرقمي الجديد، كالاتحاد الأوروبي الذي اعتمد إطارا تشريعيا لمنع ومكافحة الاستغلال والاعتداء الجنسيين على الأطفال عبر الإنترنت.

وإلى جانب ذلك، يطرح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي التساؤل عن سبب تحول الأجهزة الرقمية إلى جزء لا يتجزأ من ألعاب الأطفال منذ سن مبكرة، وكذا عن حجم المخاطر التي قد يتعرض لها الأطفال ارتباطا بالوقت الذي يقضونه في استخدامها والمحتوى الذي يطلعون عليه، حيث أن ذلك غالبا ما يكون في مرحلة جد مبكرة من عمر الطفل بل وقبل تعلم المشي أو التكلم أحيانا.

ونبه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إلى أنه بالرغم من أن الفضاء الرقمي يتيح إمكانيات كثيرة للأطفال، كالتعلم عن بعد والحصول على المعلومة، غير أنه بقدر ما يكون هذا المحتوى الرقمي مفيداً، بقدر ما يمكن أن يكون مضللا ويحمل في طياته العديد من المخاطر، من قبيل الأخبار الزائفة أو إضعاف الثقة في المؤسسات العمومية، وغير ذلك.

لذلك، يوصي المجلس على العمل على المدى القصير على تعزيز جهود التوعية والتحسيس بهذه المخاطر، في أفق أن يعم الوعي بمخاطر هذه الظاهرة واستصدار تدابير قانونية لتأطيرها.

ويقترح وضع استراتيجية للتربية على وسائل الإعلام لفائدة الوالدين وأولياء الأمور تسمح لهم بالتعرف على المخاطر التي تنطوي عليها شبكات التواصل الاجتماعي من حيث الوقت الذي يقضيه الأطفال في التفاعل معها ومن حيث المحتوى الذي يطلعون عليه في هذا الفضاء، بالإضافة إلى الوعي بالمخاطر المرتبطة بنشر صور وفيديوهات عن أبنائهم على مختلف منصات التواصل الاجتماعي والانعكاسات المحتملة لهذا الأمر على سلوكهم مستقبلا.

آخر الأخبار

من تدبير النفايات إلى الاقتصاد الدائري.. "مكومار" تعرض خبرتها أمام قادة المدن بالعالم
بمناسبة افتتاح المؤتمر العام والقمة العالمية لقادة الجماعات الترابية والجهات التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) بمدينة طنجة، يجدد المغرب تأكيد مكانته كمركز دبلوماسي ونموذج للتنمية الترابية على مستوى القارة الإفريقية. ومن المرتقب أن يتم إعطاء الانطلاق الرسمي لأشغال المؤتمر يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 على الساعة السادسة مساء بفضاء فيلا هاريس بمدينة طنجة، […]
الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]