المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني يتفقد جاهزية الترتيبات الأمنية لمباراة الديربي البيضاوي

بواسطة الأربعاء 29 أكتوبر, 2025 - 19:16

أجرى المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، زوال اليوم الأربعاء 29 أكتوبر الجاري، زيارة تفقدية للمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، وذلك للاطلاع على جاهزية بروتوكول الأمن الذي وضعته ولاية أمن الدار البيضاء لتأمين مباراة الديربي بين فريقي الوداد الرياضي والرجاء الرياضي البيضاويين.

وخلال جولة شملت مختلف منشآت ملعب كرة القدم والمناطق المحيطة به، اطلع المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني على مختلف الترتيبات ومخططات العمل الأمنية المعتمدة لتأمين هذه المباراة، انطلاقا من مخطط السلامة الرياضية الخاص بتأمين مرافق الملعب وولوجياته، إلى غاية مخطط السير والجولان الرامي لضمان انسيابية التنقل بمختلف مناطق مدينة الدار البيضاء وصولا إلى مدرجات المركب الرياضي.

وبهذه المناسبة، قدم والي أمن الدار البيضاء عرضا تفصيليا حول الموارد البشرية والإمكانيات المادية واللوجيستيكية التي تم تسخيرها لتأمين مباراة الديربي البيضاوي، والتي بلغ مجموعها أكثر من 5000 عنصرا من مختلف التخصصات الأمنية والفرق الشرطية والوحدات النظامية، فضلا عن تجنيد أكثر من 150 مركبة أمنية تتوزع بين سيارات ودراجات نارية وشاحنات لمكافحة الشغب، وكذا تسخير إمكانيات تكنولوجية متطورة للمراقبة الرقمية من بينها سيارات مجهزة بكاميرات للمراقبة ودرونات عالية الدقة.

كما شكلت هذه الزيارة كذلك فرصة استعرض خلالها المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني جاهزية البرتوكولات الأمنية الخاصة بمواكبة احتضان المغرب لكأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2025، خصوصا في الشق المتعلق بمدى مطابقة الترتيبات الأمنية لضوابط الأمن والسلامة التي تضعها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم CAF.

وتندرج هذه الزيارة ضمن التحضيرات والاستعدادات التي تقوم بها مصالح الأمن الوطني لتأمين مختلف المنافسات الرياضية القارية والدولية التي ستحتضنها بلادنا مستقبلا، كما أنها تشكل مناسبة لاستعراض وتقييم بروتوكولات الأمن والسلامة المعتمدة لإنجاح تنظيم هذه التظاهرات الرياضية الدولية.

يذكر أن المديرية العامة للأمن الوطني انخرطت، منذ مدة، في وضع استراتيجية أمنية شاملة ومندمجة لتأمين المنافسات الرياضية التي ستنظم بالمغرب في الأمد المنظور، بما فيها تأهيل وتطوير فرق الأمن الرياضي، ووضع برنامج للتعاون الأمني الدولي مع الدول المشاركة في المنافسات، فضلا عن اعتماد منظومة “ستاديا” بالتعاون مع منظمة الإنتربول، لتأمين وإنجاح تنظيم مختلف اللقاءات الرياضية القارية والدولية.

آخر الأخبار

وهبي يكلف فردا من طاقمه بمهمة خاصة قبل مواجهة هولندا
كلف الناخب الوطني محمد وهبي، محلل الأداء بالفريق، موسى الحبشي، بمهمة خاصة لتفكيك شفرة المنتخب الهولندي، قبل القمة المرتقبة بين الطرفين في دور الـ32 من نهائيات كأس العالم. ​وحضر الحبشي في مدرجات الملعب الذي احتضن المواجهة الأخيرة للمنتخب الهولندي أمام نظيره التونسي، والتي حسمها “الطواحين” لصالحهم بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، مكنتهم من صدارة المجموعة […]
طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]