المعرض الدولي للصحة 2025.. توقيع ثلاث اتفاقيات لتعزيز البحث والتعاون في قطاع الصحة

بواسطة الجمعة 16 مايو, 2025 - 13:00

جرى، أمس الخميس بالدار البيضاء، التوقيع على ثلاث اتفاقيات شراكة تجمع مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، والوكالة المغربية لمكافحة المنشطات ، والجمعية المغربية للعلوم الطبية وشبكة الكفاءات المغربية الأمريكية .

وتندرج هذه الاتفاقيات، التي وقعت على هامش افتتاح المعرض الدولي للصحة 2025 من قبل السيد أندري أزولاي مستشار جلالة الملك ورئيس مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، والمسؤولين عن المؤسسات الثلاث، في إطار دينامية وطنية تروم تعزيز البحث العلمي، وتكوين مهنيي قطاع الصحة، وتعزيز الكفاءات المغربية إلى المستوى الدولي.

وتشمل الاتفاقية الأولى، التي وقعتها رئيسة الوكالة المغربية لمكافحة المنشطات فاطمة أبو علي، مختلف أوجه التعاون في مجالات مكافحة تعاطي المخدرات، والوقاية، والتكوين المتخصص بالإضافة إلى إحداث هيئة علمية.

وتروم الاتفاقية الثانية، الموقعة مع الجمعية المغربية للعلوم الطبية، التي يرأسها مولاي سعيد عفيف، تعزيز البحث التطبيقي في مجال الصحة والهندسة الطبية الحيوية، والتكوين الأولي والمستمر للمهنيين في مجال الصحة، وتنظيم تظاهرات علمية مشتركة بالإضافة إلى تطوير برامج تدريب، والتبادل وتثمين الإنتاج العلمي.

كما تهدف إلى خلق تعاون نشط من أجل الاستجابة لطلبات المشاريع الوطنية والدولية في مجالات الصحة والابتكار والبحث الطبي.

أما الاتفاقية الثالثة، المبرمة من قبل شبكة الكفاءات المغربية الأمريكية، التي يرأسها محمد بوتجدار، فتهم تبادل الخبرات والتنقل الأكاديمي، مع اهتمام خاص بالتكوين والابتكار وريادة الأعمال التكنولوجية وتنظيم تظاهرات مشتركة.

وبهذه المناسبة، أكد هشام مدرومي، رئيس منتدب لمؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الاتفاقيات تترجم التزاما مشتركا لنسج علاقة متينة بين البحث العلمي والتكوين والابتكار في مجال الصحة.

وأوضح أن هذه الإجراء يروم تجميع الخبرات، مؤكدا على أهمية تطوير المهارات العلمية والتكنولوجية اللازمة للاستحقاقات المستقبلية، مع تشجيع ديناميكية الابتكار التي يقودها الباحثون المغاربة الشباب.

وتمتد فعاليات نسخة 2025 من المعرض الدولي للصحة “Morocco Medical Expo” المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تحت شعار “وقاية وصمود: نحو منظومة صحية مستدامة”.

ومن المرتقب أن تستقبل هذه الدورة من المعرض، ما لا يقل عن 10 ألف زائر مهني، ستقابل أزيد من 150 عارض يمثلون أهم التخصصات الطبية، من على الخصوص الطب العام والمتخصص، وعلم الأحياء، والأشعة، والصيدلة .

تضم هذه المجموعة أيضا وفدا من 14 شخصية من جمهورية الكونغو الديمقراطية، يتلقى دعوة شرف، بالإضافة إلى أكثر من 250 شخصية بارزة من عالم الطب المغربي والإفريقي، من وفود رسمية أجنبية، ومقررين عامين، وأمراء من كليات الطب والصيدلة، ومديرو المراكز الاستشفائية الجامعية والمستشفيات، بالإضافة إلى رؤساء الجمعيات العلمية.

آخر الأخبار

الميزانية..العجز فاق 30 مليار درهم مع متم ماي
فاق عجز ميزانية الدولة 30 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2026، مقابل 26.7 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سة 2025.جاء ذلك بعدما ارتفعت النفقات بزائد 16,6 مليار درهم يفوق نمو المداخيل بزائد 13,3 مليار درهم، بينما سجلت المداخيل نموا بزائد 13.3 مليار درهم فقط.بالنسبة للنفقات العادية، فارتفعت إلى 172,1 مليار درهم […]
الزهواني: نصير مزراوي قدوتي
لم يخف المدافع المغربي الشاب فؤاد الزهواني الإلهام الكبير الذي استمده من النجوم المغاربة الذين تركوا بصمة خالدة في ملعب “يوهان كرويف أرينا”. ​وقد خص الزهواني بالذكر الدولي المغربي نصير مزراوي، معتبرا إياه قدوته الأولى ومثاله الأعلى في مركز الظهير، ومؤكدا أن المسار الحافل الذي خطّه مزراوي مع أياكس يمثل خارطة الطريق اللامعة التي يحلم […]
مورينيو: مواجهة المغرب والبرازيل استثناء رائع بالمونديال
أشاد المدرب البرتغالي المخضرم، جوزيه مورينيو، بالمستوى الفني الكبير الذي شهدته مباراة المنتخب المغربي ونظيره البرازيلي في نهائيات كأس العالم، واصفا إياها بالموجهة الرائعة.​ واعتبر مورينيو، في تصريحاته الأخيرة، أن قمة أسود الأطلس والسيليساو كانت الاستثناء الأبرز في دور المجموعات، نظرا للإثارة والندية التي طغت على تفاصيلها.​ وانتقد المدرب الجديد لريال مدريد مستويات بعض المباريات […]