المكسيك.. جامعة ولاية سونورا تمنح عبد الوهاب زايد الدكتوراه الفخرية

بواسطة الثلاثاء 7 نوفمبر, 2023 - 11:23

رئيس جامعة سونورا: نعتز ونفتخر بالدكتور عبد الوهاب زايد بفضل المسيرة المهنية والإنجازات الرائعة التي حققها في الإمارات والشرق الأوسط وشمال افريقيا الى جانب المكسيك في تنمية وتطوير قطاع النخيل والتمور

منحت جامعة ولاية سونورا بالولايات المتحدة المكسيكية شهادة الدكتوراه الفخرية إلى الأستاذ الدكتور عبد الوهاب زايد، وذلك بالنظر إلى الجهود الكبيرة والخدمات التي قدمها وساهم فيها من أجل تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج وتصنيع وتسويق التمور على المستوى الإقليمي والدولي.

جاء ذلك يوم الاثنين 06 نوفمبر 2023 في ولاية سونورا بحضور الدكتور فيكتور فيلالوبوس أرامبولا، وزير الزراعة والتنمية الريفية في الولايات المتحدة المكسيكية، والدكتور فرانسيسكو ألفونسو دورازو مونتانيو، حاكم ولاية سونورا، والأستاذ أحمد المنهالي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المكسيك، والدكتور أرماندو مورينو سوتو، رئيس جامعة ولاية سونورا، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي والخبراء والمختصين بزراعة النخيل وإنتاج التمور في العالم.

أكد ذلك الدكتور أرماندو مورينو سوتو، رئيس جامعة ولاية سونورا، مضيفاً أن هذا التكريم مبني على النظام الأساسي للجامعة وجاء في مبررات المنح بأن الدكتور عبد الوهاب زايد قام بعدد كبير من المبادرات والمجهودات التي استحق عليها الدكتوراه الفخرية، والتي ساهمت في تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في المكسيك والعالم، مثل تنظيم المهرجان الدولي الأول والثاني للتمور المكسيكية، وتنظيم سلسلة المهرجانات الدولية للتمور في سبع دول منتجة للتمور، تنظيم سلسلة من المؤتمرات الدولية لنخيل التمر، إنتاج سلسلة من الكتب العلمية خاصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور وخصوصاً تمر صنف المجهول، وتعزيز سمعة التمور وزيادة الطلب عليها في الأسواق الدولية.

وأضاف أنه في جامعة سونورا نعتز ونفتخر بالدكتور عبد الوهاب زايد بفضل المسيرة المهنية والإنجازات الرائعة التي حققها في الإمارات والشرق الأوسط وشمال افريقيا على وجه الخصوص، من بين ذلك طلبت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) من الدكتور عبد الوهاب زيد الانضمام كمستشار فني رئيسي لبرنامج دعم إنتاج التمور في ناميبيا، حيث ساهم بالتدريب ونقل الخبرة للمساهمة في تحسين الأمن الغذائي والتغذية ومكافحة الفقر وخلق فرص العمل ومكافحة التصحر. علماً بأن جامعة سونورا عمرها 40 عاماً وهذه أول مرة تمنح بها إدارة الجامعة شخصية عامية شهادة الدكتوراه الفخرية.

وسبق للدكتور زايد أن حصل على عدد من الجوائز العالمية مثل: (B-R) جائزة سين من منظمة الفاو عام 1999 وجائزة التميز ممنوحة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية عام 2000، وسفير النوايا الحسنة لمنظمة الفاو 2014.

وتقديراً لجهوده وإنجازاته في تطوير البنية التحتية لزراعة نخيل التمر في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، قدم المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، جوزيه غرازيانو دا سيلفا، الميدالية الذهبية للمنظمة إلى البروفيسور عبد الوهاب زايد

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]