الوكالة الوطنية للمياه والغابات تخلد بالرباط اليوم العالمي للغابات

بواسطة الجمعة 21 مارس, 2025 - 21:18

خلدت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، اليوم الجمعة، اليوم العالمي للغابات، الذي يشكل مناسبة لتسليط الضوء على إرادة المملكة في الحفاظ على الغابات وضمان استدامتها والتحسيس بأهميتها حفاظا على التوازن البيئي.

وتم تخليد هذا اليوم العالمي عبر زيارة ميدانية شملت غابات جهة الرباط-سلا-القنيطرة، وذلك في إطار تثمين الوكالة الوطنية للمياه والغابات للغابات الحضرية والمحيطة بالمدار الحضري، والتزامها بحماية وتدبير الموروث الغابوي الوطني.

وتندرج هذه الزيارة الميدانية التي قام بها المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عبد الرحيم هومي، في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية “غابات المغرب 2020-2030″، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وشكلت هذه الزيارة فرصة لتعزيز الوعي العام بأهمية النظم البيئية الغابوية، وتسليط الضوء على الجهود المبذولة لحمايتها وتثمينها، وتقييم مدى تقدم مشاريع التهيئة الطبيعية والترفيهية.

وشملت هذه الزيارة أربع مواقع وعدة أنشطة همت، أساسا، تقديم برنامج التخليف والتشجير، وعرض خطط العمل المتعلقة بالحزام الأخضر بالرباط، مع إطلاق أشغال إعادة التشجير.

كما همت هذه الأنشطة إطلاق أشغال إعادة الغرس وصيانة المزروعات، وزيارة ورش بناء السور المحيط على جزء من الحزام الأخضر، وكذا إطلاق أشغال تخليف وإحياء أشجار البلوط الفليني من خلال غرس الشتلات الفتية وزراعة البذور في غابة المعمورة.

كما تم بهذه المناسبة تقديم اتفاقية تهيئة غابة “عين لحوالة” الحضرية، تجمع كل من الوكالة الوطنية للمياه والغابات، وولاية الرباط-سلا القنيطرة، وعمالة سلا، ومجلس الجماعة، ومجلس العمالة، وشركة الرباط الجهة للتهيئة.

وقال هومي، في كلمة بالمناسبة، إن الاحتفال باليوم العالمي للغابات يعد فرصة لتعزيز الوعي بأهمية النظم البيئية الغابوية، وإبراز الجهود التي تبذلها الوكالة الوطنية للمياه والغابات في إطار استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030”.

وأوضح أن هذه الجهود تروم تشجير مساحة 600 ألف هكتار، تم إلى حد الآن تشجير ما يقارب 150 ألف هكتار منها، مبرزا في الوقت ذاته أهمية الغابات الحضرية وشبه الحضرية لما لها من أدوار بيئية واجتماعية، وما توفره من فضاءات مناسبة للترفيه وممارسة الأنشطة الرياضية للساكنة.

من جانبه، أبرز المدير الجهوي للوكالة الوطنية للمياه والغابات بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، رشيد الكردودي، أنه تم خلال هذه السنة، على مستوى الحزام الأخضر بالرباط، إطلاق عملية التشجير والتي تشمل زراعة حوالي 31 هكتارا من الشجيرات، وصيانة 64 هكتارا سبق تشجيرها في السنة الماضية.

وأضاف أن هذه العملية تروم بالأساس ضمان استدامة الفضاءات الغابوية، لا سيما الغابات الحضرية الموجودة داخل المدن أو في محيطها، والتي تعد متنفسا هاما للمواطنين.

يشار إلى أنه من المرتقب أن يغطي برنامج الموسم الجديد 2025-2026 تشجير مساحة تقارب 70 ألف هكتار، ما سيعزز تحقيق 37 في المائة من الهدف الاستراتيجي المتمثل في غرس 600 ألف هكتار بحلول سنة 2030. يذكر أن الاستراتيجية الوطنية “غابات المغرب 2020-2030” تجسد رؤية طموحة للحفاظ على الثروة الغابوية وتنميتها، لما للغابات من دور محوري في التوازن البيئي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

آخر الأخبار

استهداف كبار رجالات الدولة.. استهداف للدولة المغربية
اتهامات وادعاءات كاذبة. تشهير يومي وابتزاز. سب وشتم في حق مسؤولي مؤسسات وطنية. كلها أفعال يعاقب عليها القانون ‏وتنبذها كل الديموقراطيات، لكنها رغم ذلك تنطلق من قنوات مفتوحة على الانترنت بدولة تعتنق الديموقراطية، وتصدر على ‏لسان أشخاص مبحوث عنهم في قضايا إجرامية.‏ هي حملة موجهة ضد المملكة تتم على مرأى ومسمع من السلطات الكندية وأجهزتها، […]
مؤتمر البرلمان العربي يشيد بدفاع جلالة الملك عن القدس ودعم صمود الفلسطينيين
أشاد المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في قرار صادر عن المؤتمر بشأن مواجهة السياسات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، في ختام أشغاله التي نظمها البرلمان العربي بشراكة مع الاتحاد البرلماني العربي، […]
المغرب التطواني يصعد إلى قسم الأضواء
ضمن فريق المغرب التطواني رسميا، بطاقة الصعود إلى القسم الأول من البطولة الاحترافية، بعد عودته بفوز ثمين أمام مضيفه الراك بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما بملعب الأب جيكو اليوم السبت، لحساب منافسات الجولة 29 من القسم الثاني. وافتتح الماط التسجيل في الدقيقة السابعة عبر نبيل فري قبل أن يضيف موسى واعزيزي، الهدف الثاني […]