الوكالة الوطنية للمياه والغابات تشرك الساكنة في تدابير الحفاظ على غابات الأركان

بواسطة الأربعاء 18 يونيو, 2025 - 11:20

قامت الوكالة الوطنية للمياه والغابات،  بتوقيع اتفاقيتين للشراكة تهدفان إلى تعزيز نهج التدبير المستدام والتشاركي والشامل لغابات الأركان، وذلك ضمن التزامات الاستراتيجية الوطنية “غابات المغرب 2020-2030″، التي تسعى إلى جعل مستعملي الغابات والمجتمعات المحلية محور الحكامة الغابوية.

وتهم الاتفاقية الأولى، الموقعة مع الفدرالية الوطنية للجمعيات الإقليمية لذوي حقوق منتجي ومستغلي شجر الأركان، تعبئة الفاعلين المحليين من أجل حماية وتدبير وتثمين محمية المحيط الحيوي للأركان، باعتبارها تراثاً طبيعياً معترفاً به عالمياً. وتهدف هذه الاتفاقية الإطار إلى تقوية القدرات المحلية، وتنظيم المستعملين حول مشاريع توافقية، وتعزيز الاقتصاد الأخضر في خدمة ساكنة المناطق القروية.

وستضطلع الفدرالية أيضاً بدور محوري في تنسيق هيئات التنمية الغابوية، من خلال المساهمة في تعزيز قدراتها داخل مجالات تدخلها، والمشاركة في تنظيم مستعملي غابة الأركان لضمان نجاح برامج التأهيل والتشجير التي تنفذها الوكالة. كما ستكون شريكاً فاعلاً في تنفيذ مشاريع محلية، بشراكة مع التعاونيات والجمعيات الشريكة للوكالة، لدعم التنمية المجالية وتعزيز المشاريع المندمجة المرتبطة بسلسلة الأركان.

أما الاتفاقية الثانية، فقد أُبرمت بين المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بسوس-ماسة، وجمعية آيت وازغي أزغار للتنمية والتعاون، وتهم تنفيذ برنامج لسقي محيط إعادة تخليف الأركان على مساحة 100 هكتار، يقع بالجماعة الترابية أزيار، إقليم أكادير.

ويأتي هذا التعاون استجابة لطلب تقدمت به الجمعية، التي تضم مستعملي هذا المحيط، الذي تم وضعه بمحيط منع الرعي منذ سنة 2021. ويُعد هذا المشروع نموذجًا تجريبيًا مبتكرًا في مجال التدبير الغابوي الرعوي، يهدف إلى توسيع مجالات تدخل الجمعيات وتعزيز أدوارها في حماية الغابات وتنميتها.

ولمواجهة  تأثير سنوات الجفاف المتتالية، والحفاظ على نسبة نجاح غرس شتائل الأركان وضمان استدامتها، يُعد برنامج السقي هذا تدبيرًا ضرورياً. كما يسعى إلى إشراك الساكنة المحلية بشكل فعلي في الحفاظ على موروثهم، وتحفيزهم على أن يكونوا فاعلين ملتزمين في مجال التدبير المستدام للموارد الغابوية.

ومن خلال هاتين الاتفاقيتين، تجدد الوكالة الوطنية للمياه والغابات تأكيد التزامها بدعم حكامة غابوية تشاركية وشاملة، ترتكز على شراكات ترابية قوية. وتشكل هذه المبادرات تجسيداً عملياً لأهداف الخطة الإستراتيجية للأمم المتحدة للغابات للفترة 2017–2030، كما تبرز الدور المحوري الذي يمكن أن تضطلع به المجتمعات المحلية في تعزيز صمود النظم الإيكولوجية الغابوية، ومكافحة التصحر، وتعزيز اقتصاد أخضر وعادل.

 

 

 

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]