بادرة تضامنية.. الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لطنجة-تطوان-الحسيمة تدعو المؤسسات التعليمية بالجهة لاستقبال تلاميذ القصر الكبير

بواسطة الخميس 5 فبراير, 2026 - 18:46

دعت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة كافة المؤسسات التعليمية بالجهة، عمومية وخصوصية، إلى استقبال تلاميذ مدينة القصر الكبير والمناطق المتضررة من الفيضانات.

والتمست الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من المديريات الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وأيضا من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين القريبة، إعطاء تعليماتها إلى كافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية، التي تشرف على تدبير شؤونها، قصد استقبال التلميذات والتلاميذ الوافدين من مدينة القصر الكبير والمناطق المتضررة من الفيضانات، وتمكينهم من متابعة الدراسة بها دون أي قيد أو شرط، وذلك بصفة مؤقتة إلى حين تحسن الأوضاع وعودتهم إلى مقرات سكناهم الأصلية.

وأضافت الأكاديمية الجهوية، في مذكرة بهذا الخصوص، أن هذا القرار يأتي نظر ا للظرفية الاستثنائية التي تمر بها بعض مناطق الجهة ولا سيما مدينة القصر الكبير، جراء الاضطرابات الجوية الأخيرة وما نجم عنها من فيضانات، والتي ترتب عنها تعليق الدراسة لمدة أسبوع كامل.

وأوضحت أن القرار جاء أيضا بسبب إخلاء عدد من الأحياء السكنية وانتقال عدد مهم من الأسر، بشكل مؤقت، إلى مدن أخرى داخل الجهة، مشددة أنه يندرج في إطار حرص الأكاديمية على ضمان حق التلميذات والتلاميذ في التمدرس، وتمكينهم من متابعة دراستهم في ظروف آمنة وملائمة، وضمان الاستمرارية البيداغوجية خلال هذه المرحلة الاستثنائية.

وأكد المصدر نفسه أهمية تضافر جهود جميع المتدخلين لإنجاح هذا الإجراء التضامني والتربوي، مشيدا بكافة الأطر الإدارية والتربوية على التعاون والانخراط المسؤول، خدمة لمصلحة المتعلمات والمتعلمين وضمانا لاستمرارية مسارهم الدراسي.

يذكر أن اللجان الإقليمية لليقظة بمختلف عمالات وأقاليم جهة طنجة تطوان الحسيمة قررت تمديد قرار تعليق الدراسة ليشمل اليوم الخميس بكافة المؤسسات التعليمية الواقعة ضمن تراب الجهة، بسبب استمرار الاضطرابات الجوية التي يعرفها شمال المملكة، على أن يتم تحيين الوضعية حسب تطور الحالة الجوية، مبرزة أن القرار يأتي حرصا على سلامة التلميذات والتلاميذ والأطر الإدارية والتربوية وكافة مرتفقي المؤسسات التعليمية.

كما أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عن اعتماد المنصة الرقمية للتعلم عن بعد “TelmidTICE”، لضمان الاستمرارية البيداغوجية بالمؤسسات التعليمية التي توقفت بها الدراسة، بناء على النشرات الإنذارية الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]