تأمين عودة المتضررين من الظروف المناخية الاستثنائية إلى إقليم العرائش

بواسطة الأحد 15 فبراير, 2026 - 15:58

انطلقت، اليوم الأحد، بعمالة المضيق-الفنيدق، عملية إعادة المواطنين الذين جرى إجلاؤهم مؤقتا جراء الظروف المناخية الاستثنائية التي شهدها، إقليم العرائش، ولاسيما مدينة القصر الكبير.

وتندرج هذه العملية في سياق إعلان وزارة الداخلية عن الشروع، بتنسيق وثيق مع مختلف السلطات والقطاعات والمصالح المعنية، في تنزيل التدابير الرامية إلى ضمان عودة آمنة وتدريجية للساكنة التي سبق إجلاؤها بعدد من الجماعات الترابية بعدد من الأقاليم.

كما تندرج هذه العملية ضمن الجهود المتواصلة التي تبذلها السلطات العمومية للتعامل مع تداعيات التقلبات الجوية القوية التي عرفها إقليم العرائش، والتي استدعت اتخاذ إجراءات احترازية عاجلة تمثلت في إجلاء عدد من الأسر حماية لأرواحهم وممتلكاتهم، وتوفير الإيواء المناسب والمؤقت لهم في ظروف إنسانية لائقة.

في هذا السياق، باشرت السلطات المحلية بعمالة المضيق-الفنيدق، بتنسيق وثيق مع مختلف المصالح الأمنية وعناصر الوقاية المدنية، وبمشاركة فعاليات جمعوية واجتماعية، في تنزيل الترتيبات الميدانية الخاصة بإعادة الأسر إلى منازلهم بشكل تدريجي ومنظم وسلس.

في هذا السياق، حرصت سلطات عمالة المضيق-الفنيدق على اتخاذ كافة التدابير الوقائية لضمان نقل، وفي برنامج محكم ومضبوط، لحوالي 1000 شخص من المتضررين، الذين تم استقبالهم وإيواؤهم سابقا بأربعة مراكز إيواء موزعة على مدن الفنيدق والمضيق ومرتيل.

في اليوم الأول من عملية العودة، عبأت مصالح العمالة 15 حافلة لنقل الأسر المعنية، بشكل مجاني، في ظروف ملائمة تراعي معايير السلامة والراحة، مع توفير المواكبة اللازمة طيلة مراحل التنقل، بما يضمن انسيابية العملية وتفادي أي اكتظاظ أو ارتباك.

وقد تمت المرحلة الأولى من عملية العودة وفق مقاربة إنسانية شاملة، حرص فيها المشرفون المؤسساتيون على العملية على صون كرامة المستفيدين وضمان أمنهم وسلامتهم وراحتهم، مع تعبئة مختلف الموارد البشرية واللوجستية لإنجاح هذه المرحلة الحساسة التي تعقب فترة الإيواء.

في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، عبر عدد من المستفيدين من هذه العملية، عن ارتياحهم الكبير لظروف استقبالهم وضمان عودتهم المنظمة والسلسة إلى منازلهم بعد انقضاء هذه الفترة العصيبة، منوهين بالجهود التي بذلتها السلطات المحلية ومختلف المتدخلين، سواء خلال مرحلة الاجلاء والاستقبال والإيواء أو أثناء تنظيم العودة.

كما أعربوا عن امتنانهم وشكرهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس عن عنايته الموصولة، وتعليمات جلالته السامية إلى السلطات العمومية لتنفيذ إجراءات احترازية واستباقية لتدبير هذه الوضعية بما يحفظ الأرواح ويضمن الممتلكات.

وتواصل مصالح عمالة المضيق-الفنيدق تأمين عملية عودة كافة المواطنين المتضررين الذي تم إجلاؤهم بمراكز الإيواء المقامة بتراب العمالة عبر وضع حافلات مجانية بمدن المضيق والفنيدق ومرتيل لضمان عودة متضرري فيضانات إقليم العرائش.

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]