تدشين مشاريع تنموية بجماعات بجهة بني ملال خنيفرة

بواسطة الأحد 5 نوفمبر, 2023 - 10:57

AHDATH.INFO

بمناسبة تخليد الذكرى 48 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة، أشرف رئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، عادل بركات إلى جانب والي الجهة، وعدد من المنتخبين ومسؤولين آخرين يومي الخميس والجمعة 02 و03 نونبر الجاري، على تدشين وإطلاق عدة مشاريع تنموية بالجماعات: سمكت وكطاية واولاد سعيد الواد وفم العنصر وفم أودي، وبني ملال، بقيمة إجمالية تفوق 91 مليون درهم.

وبجماعة سمكت، تم تدشين وحدة لتثمين نفايات عصر الزيتون، من إنجاز شركة BIOSEC، والتي كلف إحداثها استثمارا إجماليا وصل إلى 76 مليون درهم.

ولتشجيع الممارسة الرياضية لاسيما للشباب بالوسط القروي، لصقل مواهبهم وطاقاتهم، تم تدشين ثلاثة ملاعب للقرب بالجماعتين: فم العنصر (ملعبين) وكطاية (ملعب واحد)، بتكلفة ناهزت 2,3 مليون درهم، وذلك في إطار اتفاقية الشراكة الهادفة إلى إنجاز 26 ملعبا للقرب بالوسطين القروي وشبه الحضري على مستوى مجموعة من الجماعات القروية بإقليم بني ملال.

وفي إطار جهود توسيع العرض التربوي بالإقليم، تم إطلاق أشغال بناء مدرسة جماعاتية بجماعة أولاد سعيد الواد، بتكلفة قدرها 11,3 مليون درهم، وذلك بتمويل من ميزانية مجلس الجهة.

كما تم بنفس المناسبة إعطاء انطلاقة أشغال تزويد مجموعة من الدواوير بالماء الصالح للشرب بجماعة فم أودي؛ هذه الأشغال التي قدرت تكلفتها بحوالي 1,6 مليون درهم، بتمويل من طرف وزارة الداخلية والمديرية العامة للجماعات الترابية، ومجلس الجهة، تشمل بناء خزان مائي وبناء وتجهيز محطة للضخ وتأهيل شبكة توزيع الماء الصالح للشرب لخمسة دواوير بهذه الجماعة.

وبفضاء عين أسردون تم تدشين فضاء عروض الفنون التشكيلية بقصر عين اسردون، والذي سيوفر للفنانين والمبدعين التشكيليين، رواقا ملائما لعرض وتقاسم إبداعاتهم الفنية مع زوار منتزه عين أسردون خاصة المهتمين منهم والباحثين في مجال الثقافة والفنون التشكيلية، حيث ينضاف هذا الفضاء إلى مرافق أخرى تم إحداثها بموقع عين أسردون ذات أهمية بالغة في الحفاظ والتعريف بالتراث والإرث التاريخي للمنطقة والجهة ككل.

هذا ويندرج تأهيل قصر عين أسردون، ليصبح فضاء لعروض الفنون التشكيلية، في إطار المشروع الكبير لتهيئة موقع عين أسردون الذي شمل إحداث وتأهيل مجموعة من المرافق، وتصميم وتجهيز المساحات الخضراء وتهيئة المسالك ومجاري المياه والنافورات وتقوية الانارة…، حيث كلف هذا المشروع غلافا ماليا إجماليا ناهز حوالي 34 مليون درهم، ممولا من طرف مجلس الجهة.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]