تعاون مغربي أمريكي .. انطلاق الدورة 22 من تمرين “الأسد الإفريقي”

بواسطة الإثنين 27 أبريل, 2026 - 18:40

احتضن مقر قيادة المنطقة الجنوبية بأكادير، اليوم الاثنين، حفل الاعلان عن الانطلاق الرسمي للدورة 22 من تمرين “الأسد الإفريقي” المشترك بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية.

ومن المنتظر أن يستمر هذا التمرين الذي يعرف حضور أزيد من 5000 عنصر من القوات المسلحة يمثلون نحو 40 دولة مشاركة وملاحظة، إلى غاية 8 ماي المقبل، وذلك تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

شراكة عسكرية بناءة

وخلال هذا الحفل الذي ترأسه بشكل مشترك كل من الفريق محمد بن الوالي، رئيس أركان الحرب المنطقة الجنوبية، واللواء دانيال سيدرمان، نائب القائد العام لفرقة العمل التابعة للجيش الأمريكي لجنوب أوروبا وأفريقيا، تم عرض مفهوم تمرين النسخة الثانية والعشرين ومختلف الأنشطة المدرجة فيها.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد الفريق محمد بن الوالي على أن هذا الحدث يشكل مرحلة استراتيجية متقدمة في مسار تعزيز الشراكة العسكرية البناءة بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية بمختلف مكوناتها، وكذا مع نظيراتها من الدول الشقيقة والصديقة المشاركة.

مضيفا أن هذا التمرين يهدف إلى تعزيز الشراكة والتكامل في مجالات التخطيط، ورفع مستوى الجاهزية العملياتية، بما يساهم في تحسين الأداء العملياتي بشكل تدريجي، وتوسيع مجالات التعاون، وتطوير الخبرات والكفاءات على مختلف المستويات وفي عدة تخصصات.

قوات قادرة على الاستجابة

من جانبه، أبرز اللواء دانيال سيدرمان أن الشراكة تشكل أساس مناورات “الأسد الإفريقي”، مشيرا إلى أن أهداف هذه السنة واضحة وهي، رفع الجاهزية، وتعزيز قابلية التشغيل البيني، وتحسين القدرة على تنفيذ المهام بشكل مشترك في بيئات معقدة.وأضاف “نحن نبني قوات قادرة على الاستجابة بسرعة وفعالية للتحديات المشتركة”.

ومن المقرر أن ينظم تمرين “الأسد الإفريقي 2026” في كل من بنجرير، أكادير، طانطان، تارودانت، الداخلة، وتيفنيت، حيث يشمل عدة أنشطة من بينها تمارين تكتيكية برية وبحرية وجوية مشتركة، وتمرينا للقوات الخاصة، وعمليات إنزال جوي.

وتتميز الدورة الحالية بالتوسع نحو مجالات حديثة ومتطورة، لاسيما الفضاء الخارجي، والحرب الكهرومغناطيسية، والفضاء السيبراني، مع إدماج الأنظمة الجوية غير المأهولة في التخطيط وتنفيذ العمليات.

كما تتضمن الدورة تدريبات لمواجهة أسلحة الدمار الشامل، وخدمات طبية وجراحية واجتماعية لفائدة ساكنة الجماعة القروية الفايض (تارودانت)، يقدمها مستشفى عسكري ميداني، إلى جانب خدمات أخرى بالداخلة.

آخر الأخبار

القفطان المغربي يخطف الأضواء في قلب الصين
تألق القفطان المغربي، أمس الأربعاء، بالمتحف الوطني للحرير بمدينة هانغتشو شرق الصين، خلال افتتاح أسبوع طريق الحرير، الذي يحل فيه المغرب ضيف شرف دورة هذه السنة. وشكل عرض الأزياء المغربي، إلى جانب معرضين موضوعاتيين وعروض تعريفية بطقوس الزواج المغربي، فرصة للجمهور الصيني لاكتشاف غنى الزي التقليدي للمملكة وثراء موروثها الثقافي. وقدمت عارضات أزياء صينيات، تحت […]
عمور: السياحة الداخلية رهان استراتيجي والمغاربة في صدارة زبناء الوجهات الوطنية
أكدت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن السياحة الداخلية أضحت تشكل رافعة أساسية للنشاط السياحي بالمملكة، بعدما أصبح السائح المغربي يتصدر قائمة زبناء الوجهات الوطنية، مستفيدا من تنوع المؤهلات الطبيعية والثقافية التي تزخر بها مختلف جهات المغرب. وأوضحت عمور، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن السوق المحلية باتت تحتل […]
حاتم عمور والشامي يشعلان منصة النهضة في ليلة مغربية سورية بموازين
احتضنت منصة النهضة بالرباط، مساء أمس الأربعاء، سهرة فنية مشتركة جمعت الفنان المغربي حاتم عمور بالفنان السوري عبد الرحمن فواز، المعروف فنيا بـ”الشامي”، وذلك ضمن فعاليات الدورة الحادية والعشرين من مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم”. وافتتح الشامي فقرات الحفل وسط تفاعل جماهيري لافت، حيث أدى مجموعة من أبرز أعماله التي حققت انتشارا واسعا، من بينها “كيفو” […]