تعزيز مكافحة داء السيدا .. التوقيع على عدد من الاتفاقيات

بواسطة الثلاثاء 5 ديسمبر, 2023 - 11:57

AHDATH.INFO

جرى امس الإثنين بالرباط توقيع عدد من الاتفاقيات بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وعدد من المؤسسات الوطنية والدولية، في مجال مكافحة السيدا والتهاب الكبد الفيروسي والأمراض المنقولة جنسيا.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقيات، بمناسبة تخليد اليوم العالمي لمكافحة داء السيدا، الذي يحمل هذه السنة شعار “الكشف المبكر لجيل بدون سيدا”، بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ومنظمة الأمم المتحدة بالمغرب، والصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا، وعدد من المنظمات غير الحكومية.

فعلى الصعيد الوطني، تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وذلك في إطار إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان وفيروس نقص المناعة البشرية والسل والتهاب الكبد الفيروسي 2024-2030، والتي تهدف إلى حماية حقوق الإنسان والحد من التمييز وعد المساواة ضد الأشخاص المصابين بهذا الفيروس.

كما تم التوقيع على اتفاقية شراكة بين الوزارة ومنظمة الأمم المتحدة بالمغرب، في إطار الانطلاقة الرسمية للمخطط المشترك لمكتب المنظمة، والتي تروم ضمان مساهمة استراتيجية ومتماسكة لجهاز الأمم المتحدة الإنمائي لدعم الاستجابة الوطنية للسيدا، من أجل خفض الإصابات الجديدة بالداء، وخفض نسبة الوفيات، والحد من التمييز ضد الأشخاص المصابين بالسيدا، بالإضافة إلى تعزيز الحكامة والشراكة.

من جهة أخرى، وقعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اتفاقية منحة من الصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا لفترة 2024، بقيمة مالية تفوق 21 مليون أورو، التي ستستفيد منها عدد من الجمعيات والمنظمات غير الحكومية، والتي ترمي إلى تسريع وتيرة الانخفاض في معدلات الإصابة والوفيات المرتبطة بالسل وتوسيع نطاق الوقاية المشتركة من فيروس نقص المناعة البشري من خلال المساهمة في إنشاء نظام صحي ومستدام.

كما عرف اللقاء توقيع مجموعة من اتفاقيات الشراكة على الصعيد الجهوي بين مديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض، والمديريات الجهوية التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمنظمات غير الحكومية في عدد من مدن المملكة، بخصوص تطوير المخططات الاستراتيجية الجهوية المندمجة 2024-2030، والكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد الفيروسي “س”.

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]