تفويت مهام علاجية في مستشفيات عمومية عبر شركة مناولة يثير الجدل

بواسطة السبت 11 أبريل, 2026 - 13:37

وجهت النقابة الوطنية للصحة العمومية، التابعة للفيدرالية الديمقراطية للشغل، رسالة احتجاج إلى مدير المجموعة الصحية الترابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بشأن صفقة تفويت خدمات المساعدين في العلاج إلى شركة مناولة، حيث عبرت فيها عن قلقها واستنكارها مع  المطالبة بالإيقاف الفوري للصفقة التي اعتبرتها ” سابقة مرفوضة وخطيرة على مستوى الجهة، بل وعلى المستوى الوطني، لكونه يهم فئة من مقدمي العلاجات الذين يخضعون لتكوين نظامي داخل مؤسسات الدولة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، كما يخضعون، من حيث المبدأ، لولوج مهنتهم عبر المباريات العمومية، لا عبر آليات المناولة والتفويت.”

وأوضحت النقابة، في مراسلتها المؤرخة بـ10 أبريل 2026، أن هذا التوجه يهدد جودة الخدمات الصحية، محذرة من أن إسناد مهام علاجية لعاملين عبر شركات المناولة، خارج الإطار النظامي، قد ينعكس سلبًا على شروط التأطير والمراقبة والمسؤولية المهنية، بما يمس سلامة المرضى وجودة التكفل العلاجي، مضيفة أن هذه الخطوة قد تفتح الباب أمام اختلالات تمس شروط التأطير والمراقبة والمسؤولية المهنية، بما قد ينعكس سلبا على سلامة المرتفقين وجودة التكفل العلاجي.

واعتبرت النقابة أن هذا التوجه يتعارض  مع مقتضيات المرسوم رقم 2.24.626 بمثابة النظام الأساسي النموذجي لمهنيي الصحة بالمجموعات الصحية الترابية، ولا سيما المادتين 10 و11، اللتين تؤطران بشكل واضح آليات توظيف مهنيي الصحة، بما يفيد اعتماد المباراة كآلية قانونية للتوظيف داخل المجموعات الصحية الترابية، وليس اللجوء إلى التعاقد عبر شركات المناولة بالنسبة لفئات صحية نظامية خاضعة للتكوين العمومي والتأطير المؤسساتي.

واستغربت النقابة اللجوء لهذا القرار في ظل توفر مؤسسات التكوين التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية على أفواج من الخريجين في هذا التخصص. فمعهد التأهيل في الميدان الصحي بطنجة وحده يعرف وجود حوالي 200 خريجا وخريجة من المساعدين في العلاج في وضعية بطالة، إضافة إلى 115 مساعد(ة)في العلاج في طور التكوين برسم الموسم الدراسي 2025-2026، فضلا عن خريجي باقي المعاهد على المستوى الوطني، وكلها مؤسسات تابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية. وهو ما يجعل هذا القرار مجانبا لمنطق تثمين التكوين العمومي، ومهددا بتفاقم البطالة في صفوف خريجي مؤسسات الدولة، فضلا عما قد يترتب عنه من احتقان اجتماعي ومهني داخل الجهة نحن في غنى عنه.

 واعتبر ذات التنظيم أن القرار لا يواكب ورش تأهيل التكوين الأساسي والرفع من أعداد مهنيي الصحة بمختلف فئاتهم داخل كليات الطب و الصيدلة و مؤسسات المعاهد العليا للمهن التمريضية و تقنيات الصحة و معاهد التأهيل الميدان الصحي، وهو الورش الذي كان في صلب التحول نحو المنظومة الصحية الجديدة. و عوض أن يتم استيعاب الخريجين وتمكينهم من ولوج مهني منظم ومؤطر قانونًا، يتم فتح المجال أمام شركات المناولة لاقتحام مجال تقديم العلاجات، بما يحمله ذلك من انعكاسات سلبية على الاستقرار المهني، وجودة الخدمات، ومستقبل الفئات الصحية المعنية، وذلك دون استشارة مسبقة مع الهيئات النقابية، ودون أي إخبار أو إحاطة رسمية بحيثياته وخلفياته.

وطالبت النقابة بتعليق كافة الإجراءات والآثار المترتبة عن هذه الصفقة، إلى حين البت في مدى مشروعيتها القانونية والتنظيمية، مع تأكيد رفضها القاطع لأي توجه يرمي إلى تفويت الخدمات الصحية الخاصة بمقدمي العلاجات إلى شركات المناولة، مع الدعوة إلى فتح حوار نقابي مستعجل ومسؤول بشأن هذا الملف، تفاديا لكل توتر اجتماعي أو مهني قد ينجم عن هذا القرار، وتحميل الجهات التي اتخذته كامل المسؤولية عن تبعاته.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]