تقديرا لالتزامها بحماية حقوق الإنسان.. بوعياش تفوز بـ “جائزة نساء المستقبل 2024” بمدريد

بواسطة الثلاثاء 5 مارس, 2024 - 12:01

توجت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، مساء أمس الإثنين بمدريد، بـ “جائزة نساء المستقبل 2024” التي تمنحها جمعية الصداقة الإسبانية-الفرنسية، وذلك تقديرا “لالتزامها الثابت بحماية الحقوق الأساسية وتعزيزها”.

وجرى تسليم الجائزة لسفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، من قبل رئيسة مجلس الدولة الإسباني، كارمن كالفو، خلال حفل نظم بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولي السابع حول المرأة والدبلوماسية.

وأكدت بوعياش أن هذه الجائزة تجسد التزام المغرب الدائم وتقدمه في مجال تعزيز حقوق الإنسان ووضعية المرأة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مقدمة هذا الاستحقاق “لجميع النساء اللواتي يستحقن إعجابنا بنضالهن اليومي” و”كل النساء اللائي يحتجن إلى دعمنا وتقديرنا لجهودهن اليومية في كفاحهن من أجل حقوق المرأة”.

وقالت بوعياش في كلمة لها عبر الفيديو “إن رئاستي لمؤسسة مرموقة واستراتيجية مثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مع كل التأثير الذي أحدثته ولاتزال، على عملية تطور حقوق الإنسان في المغرب، هو شرف لي، لأنها تعكس إرادة المغرب في تمكين النساء من الولوج إلى مناصب المسؤولية منذ أكثر من عقدين من الزمن”، مشيرة إلى أن التقدم المحرز في المغرب “ساهم بلا شك في تحول المجتمع المغربي وإعادة بناء العلاقات بين مختلف مكوناته”.

وأضافت: “اليوم، تقع على عاتقنا مسؤولية تجاوز الإجراءات والمبادرات الفردية وتعزيز معايير حقوق الإنسان كشرط أساسي للتقدم نحو المساواة والعدالة والتفكير المبتكر الذي يدعم أهدافنا المشتركة”.

وختمت بوعياش بالقول: “أنا مقتنعة بأننا جميعا قادرون على تجديد مسارات حياة النساء، من خلال السماح لكل واحدة منهن بقيادة قصة نجاح ومسار فريد ومختلف نحو المساواة كركيزة للتعاون بين الشمال والجنوب”.

وفي السياق ذاته، أشادت لجنة التحكيم بـ “المسيرة المثالية لآمنة بوعياش التي تجسد النضال المتواصل من أجل العدالة والمساواة وحقوق الإنسان في المغرب”، مشيرة إلى أن “تفانيها وإصرارها سيواصلان الإشعاع خارج حدود المغرب”.

وشددت لجنة التحكيم على أن “السيدة بوعياش، وهي شخصية بارزة في الدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، تعزز رؤية شاملة والتزاما راسخا ببناء مستقبل أفضل للجميع”.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]