جنيف.. المغرب ومنظمة العمل الدولية يعلنان عن إطلاق الحملة العالمية “بطاقة حمراء ضد تشغيل الأطفال”

بواسطة الجمعة 30 يناير, 2026 - 18:34

أعلن المغرب ومنظمة العمل الدولية، اليوم الجمعة بجنيف، عن إطلاق الحملة العالمية “بطاقة حمراء ضد تشغيل الأطفال”، الرامية إلى تعزيز الوعي بالمجهودات المبذولة لمكافحة هذه الآفة.

وستنطلق هذه الحملة رسميا خلال المؤتمر العالمي السادس للقضاء على تشغيل الأطفال، المرتقب تنظيمه من 11 إلى 13 فبراير المقبل بمراكش، وستتواصل طيلة سنة 2026، لاسيما بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال (12 يونيو)، وكذا خلال المواعيد الرياضية الدولية الكبرى، ولاسيما كأس العالم لكرة القدم (فيفا)، التي ستقام بشكل مشترك في كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية من 11 يونيو إلى 19 يوليوز 2026.

وحسب التقديرات الأخيرة لمنظمة العمل الدولية و منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونسيف”، لا يزال 138 مليون طفل منخرطين في عمل الأطفال عبر العالم، من بينهم 54 مليون في أعمال خطيرة، بالرغم من الانخفاض الملحوظ منذ سنة 2000.

وخلال ندوة صحافية مشتركة عبر الانترنت، قام السفير، الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بجنيف، عمر زنيبر، ومديرة قسم الحكامة والشراكة الثلاثية بمنظمة العمل الدولية، فيرا باكيت بيرديغاو، بالتقاط صور لهما وهما يرفعان بطاقة حمراء، في إشارة رمزية لإطلاق الحملة .

ويحمل شعار الحملة رسالة بسيطة وكونية، مفهومة في جميع الثقافات والدول واللغات، مفادها أن عمل الأطفال يجب أن يتوقف.

فالبطاقة الحمراء رمز واضح لا لبس فيه. ففي الرياضة والمدرسة وبكافة المجتمعات في العالم، تعني أن اللعبة انتهت، وأن هذا الأمر لا يمكن أن يستمر.

وأوضحت منظمة العمل الدولية أن البطاقة الحمراء ترمز إلى ضرورة وضع حد لهذه الظاهرة التي تحرم الطفل من التمدرس، وتضع صحته ونموه في خطر، وهي كذلك بطاقة حمراء في وجه الفقر الذي يدفع الأسر إلى القيام باختيارات قاسية.

كما تتوجه هذه الرسالة إلى الأنظمة واللامبالاة المستمرة التي تجبر 138 مليون طفل على العمل بدل التعلم واللعب.

وقد أ طلقت حملة “بطاقة حمراء ضد تشغيل الأطفال” لأول مرة في سنة 2002، انطلاق ا من قناعة مفادها أن عمل الأطفال ليس قدر ا.

وأكدت المنظمة أنه “اليوم، في 2026، ومع اجتماع العالم في مراكش بمناسبة انعقاد هذا المؤتمر التاريخي، يتم إطلاق هذه الحملة من جديد بشكل مستعجل وبزخم متجدد”.

وترتكز الحملة على ثلاث مراحل أساسية، ص ممت لتمكين الجميع من المشاركة فيها وإضافة صوته لهذا التحرك العالمي. فكل شخص يمكنه طباعة البطاقة الحمراء من موقع منظمة العمل الدولية، والتقاط صورة سيلفي حاملا هذه البطاقة، ثم مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي باستعمال هاشتاغ : #EndChildLabour

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]