جنيف.. زنيبر يترأس أول اجتماع للمجلس الاستشاري المعني بالمساواة بين الجنسين

بواسطة الثلاثاء 5 نوفمبر, 2024 - 10:32

   ترأس رئيس مجلس حقوق الإنسان، السفير عمر زنيبر، اليوم الاثنين بجنيف، الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري المعني بالمساواة بين الجنسين، والذي تم إحداثه تحت الرئاسة المغربية.

وانكب الاجتماع ، الذي ضم الأعضاء ال21، بالإضافة إلى أعضاء مكتب رئيس وأمانة المفوضية السامية لحقوق الإنسان، على مناقشة السبل الكفيلة بتفعيل هذا المجلس.

وشكل اللقاء أيضا فرصة لإرساء أساليب العمل، ولا سيما في ما يتعلق بتبادل الممارسات الفضلى بين جميع المنظمات التي يتألف منها المجلس، فضلا عن تعيين مكتب مصغر مسؤول عن مساعدة الرئاسة في جهودها الرامية إلى توجيه مجلس حقوق الإنسان بشكل أفضل حول هذا الموضوع.

وعرف اللقاء مناقشات مثمرة للغاية، حيث ألقى نحو عشرين مديرا للوكالات والكتاب العامون الحاضرون مداخلات، أشادوا خلالها بهذه المبادرة التي تؤسس، لأول مرة، تنسيقا مباشرا يروم تعزيز المساواة في مواجهة التحديات والعقبات العديدة التي تواجهها، والتي ترجع بشكل خاص إلى عدم إيلاء الأهمية الكافية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإلى بطء وتيرة تكييف مختلف السياسات الحكومية المعنية.

وتميز هذا الاجتماع، أيضا، بمداخلة لافتة لرئيسة اللجنة المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.كما طرح المتدخلون العديد من المقترحات بشأن الجوانب المتعلقة بالإحصاءات والبيانات التي سيتم تجميعها، من أجل تملك مقاربة قريبة من الواقع، وكذلك بشأن مسألة السرد والمصطلحات، التي ينبغي أن ت عطى اتساقا يحترم مبدأ المساواة.

وخلال الاجتماع، جرى التنويه بالانخراط الأساسي للرئاسة المغربية في هذه المبادرة، حيث لم يفت العديد من المتدخلين الإشارة إلى أن هذة المقاربة تعد غير مسبوقة في سجلات مجلس حقوق الإنسان والمؤسسات الدولية بجنيف.

يذكر أن المجلس الاستشاري المعني بالمساواة بين الجنسين تم إحداثه، يوم 30 شتنبر الماضي، داخل مجلس حقوق الإنسان بمبادرة من الرئاسة المغربية لهذه الهيئة الأممية، بهدف تعزيز مناقشات مجلس حقوق الإنسان وعمله في مجال المناصفة والمساواة بين الجنسين.

وكان السفير زنيبر، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بجنيف، قد أكد في وقت سابق أن المجلس الاستشاري المعني بالمساواة بين الجنسين يهدف إلى تعزيز مناقشات وعمل مجلس حقوق الإنسان في مجال المساواة بين الجنسين والمناصفة، بهدف تعزيز التنمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والأهم من ذلك جعل هذه القضية، التي توجد في صلب انشغالات حقوق الإنسان، أمرا واقعا على المستوى الدولي.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]