جهة الرباط-سلا-القنيطرة : التحاق أزيد من مليون و200 ألف تلميذ بمقاعدهم الدراسية

بواسطة الثلاثاء 5 سبتمبر, 2023 - 16:38

التحق ما مجموعه مليون و220 ألفا و427 تلميذة وتلميذا ، 226 ألفا و808 تلميذة وتلميذ منهم بالتعليم الخصوصي، بمقاعدهم الدراسية بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وذلك برسم الدخول المدرسي 2023-2024.

وذكرت معطيات للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهة بأن المؤسسات التعليمية التي تستقبل هؤلاء التلاميذ يبلغ عددها 2208 مؤسسة، 858 منها بالتعليم الخصوصي، وذلك من أجل توفير كافة الظروف المواتية للتحصيل الجيد وتحقيق التميز بالنسبة لهؤلاء التلاميذ.

وفي هذا السياق، سجل المصدر ذاته أنه تم تخصيص 41 ألفا و 202 من الأقسام وحجرات الدراسة، 10 آلاف و712 منها بالتعليم الخصوصي، مع تعبئة ما مجموعه

40 ألفا و563 من الموارد البشرية بالتعليم العمومي، 34 ألفا و250 منهم بهيئة التدريس.

وفي ما يتعلق بالمؤسسات الجديدة المعتمدة للدخول المدرسي 2023-2024، فبلغت على صعيد الجهة 9 مؤسسات للتعليم الابتدائي، و31 مؤسسة من الإحداثات الجديدة، و11 مؤسسة للتعليم الإعدادي، و11 مؤسسة للتعليم الثانوي.

كما قدرت تدخلات الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بشأن إجراء التوسيعات بالحجرات المعتمدة للدخول المدرسي الحالي بـ134 توسيعا، تتوزع بين 86 توسيعا بالتعليم الابتدائي (8 توسيعات بسيدي سليمان، و27 بالقنيطرة، و41 بسيدي قاسم، و10 بالصخيرات-تمارة)، و34 توسيعا بالتعليم الإعدادي (كلها بتراب إقليم القنيطرة)، و14 توسيعا بالتعليم الثانوي (8 توسيعات بسيدي قاسم، و6 بالقنيطرة).

وفي هذا الصدد، نوه مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، محمد أضرضور، بالجهود التي يبذلها كافة المتدخلين، جهويا، إقليميا، ومحليا، ومختلف المصالح اللاممركزة، إضافة إلى الشركاء الاجتماعيين للقطاع، ولجمعيات المجتمع المدني، على غرار جمعيات الآباء والأمهات والأولياء.

وأبرز السيد أضرضور أن الغاية تتجلى في تعزيز الالتقائية “الفاعلة والمنتجة” للارتقاء بالمنظومة التربوية بالجهة، من خلال توفير مختلف أشكال الدعم لتجويد مردوديتها.

وعلى غرار باقي جهات المملكة وتحت شعار، “من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع”، انطلق أمس الاثنين بعموم جهة الرباط-سلا-القنيطرة، الموسم الدراسي 2023-2024 بكافة المؤسسات التعليمية، بزخم قوي من حيث التدابير والبرامج الرامية إلى دعم تنزيل خارطة الطريق 2022-2026.

آخر الأخبار

من تدبير النفايات إلى الاقتصاد الدائري.. "مكومار" تعرض خبرتها أمام قادة المدن بالعالم
بمناسبة افتتاح المؤتمر العام والقمة العالمية لقادة الجماعات الترابية والجهات التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) بمدينة طنجة، يجدد المغرب تأكيد مكانته كمركز دبلوماسي ونموذج للتنمية الترابية على مستوى القارة الإفريقية. ومن المرتقب أن يتم إعطاء الانطلاق الرسمي لأشغال المؤتمر يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 على الساعة السادسة مساء بفضاء فيلا هاريس بمدينة طنجة، […]
الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]