سمير فرابي يطالب وزارة الداخلية بالتدخل لتقنين النقل عبر التطبيقات وإدماج السائقين

بواسطة الأربعاء 8 أكتوبر, 2025 - 12:53

أكد سمير فرابي الأمين العام للنقابة الديمقراطية للنقل عبر التطبيقات الذكية على ضرورة أن تعمل وزارة الداخلية على تقنين النقل عبر التطبيقات وإدماج السائقين المهنيين لدى النقابة الديمقراطية للنقل كأكبر قاعدة شعبية تشتغل بهذا القطاع. والتي تعتبر النقابة الوحيدة في المغرب التي تحتضن سائقي النقل عبر تطبيقات الهواتف الذكية ولديها أربع عقود شراكة وتعاون مع شركات عالمية متواجدة فيالمغرب منذ 2018 إلى حدود الساعة.

جاء ذلك عقب رفض وزارة النقل واللوجيستيك، منح تراخيص للنقل عبر التطبيقات الذكية، معللة ذلك بأن منح تراخيص النقل الحضري هو من اختصاص وزارة الداخلية ، والتي تقوم بدراسات في هذا الشأن من اجل الخروج بقرارات في هذا الشأن.

وأضاف فرابي أن مطلب النقابة واضح وهو أن تخلق وزارة الداخلة فرص شغل وأنشطة مذرة للدخل للشباب العاطل عن العمل عن طريق تقنين هذا النوع من النقل القادر على استيعاب حوالي 70 ألف شاب للاشتغال في هذا القطاع الذي يشتغلون فيه فعليا ويؤدون ضريبة عن الدخل عن كل رحلة كاقتطاعات من طرف الشركات من أجل إنعاش خزينة الدولة لكنه يحتاج إلى التقنين .

وأشار فرابي أن هناك فئة واسعة من المواطنين أصبحو يفضلون التنقل عبر وسائل النقل عبر تطبيقات الهواتف الذكية ويستعملونها بشكل يومي في حياتهم.

وأضاف أن المغرب مقبل على تنظيم كأس إفريقيا وكأس العالم ويتطلع لاستقبل 30 مليون سائح وهو ما يتطلب تنوعا في وسائل النقل وتسهيلا في الحصول عليها لمضاهاة أكبر المدن العالمية في التنقل.

وأكد أن الوزارة ملزمة بالسير قدما نحو تقنين هذا النوع من النقل لأنه سيكون فرصة لخفض معدل البطالة بين الشباب ، بالإضافة إلى وجود شركات عالمية تنتظر تقنين النقل عبر التطبيقات من أجل الاستثمار فيه .

وطالب فرابي وزارة الداخلية بالجلوس مع هذه الشركات على طاولة الحوار لوضع القانون المؤطر والمنظم لكل هذه الفئات.

وكانت وزارة النقل واللوجيستيك، قد رفضت منح تراخيص للنقل عبر التطبيقات الذكية

وأكدت الوزارة الوصية على القطاع، أن المقتضيات القانونية والتنظيمية المعمول بها في مجال النقل الطرقي للأشخاص “لا تتضمن مقتضيات تؤطر بشكل واضح مثل هذه الخدمات”.

وأوضحت في بلاغ لها ، أن النقل عبر التطبيقات الذكية يهم بالخصوص المجال الحضري، وهو من اختصاصات وزارة الداخلية.

وكان وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت قد اعتبر أن استخدام التطبيقات الذكية في النقل بدون ترخيص يعد “ممارسة غير مشروعة وغير مسموح بها”، مشددا على أنه “لا يحق لأي جهة التدخل ضد سائقي النقل الذكي، لأن ذلك من اختصاص الجهات الأمنية والقضائية حصراً”.

آخر الأخبار

إطلاق نار يهز مونريال.. ثلاثة قتلى بينهم شرطي والمشتبه فيه واستنفار أمني واسع
مونريال / أ ف ب أعلنت الشرطة الكندية، اليوم الاثنين، مقتل ثلاثة أشخاص، بينهم شرطي والمشتبه فيه، خلال حادث إطلاق نار شهدته مدينة مونريال، فيما أصيبت شرطية بجروح، وسط عملية أمنية واسعة لا تزال متواصلة. وأوضحت الشرطة أن العملية الأمنية انطلقت حوالي الساعة الحادية عشرة وخمس وثلاثين دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي (15:35 بتوقيت غرينيتش)، مؤكدة […]
إسبانيا توقف مسافرا قادما من أكادير حاول تهريب 79 كبسولة حشيش داخل جسده
أوقفت الشرطة الوطنية الإسبانية بمطار تينيريفي الجنوبي مواطنا يشتبه في تورطه في تهريب المخدرات، بعدما كشفت الفحوص الطبية أنه كان يحمل داخل جسده 79 كبسولة من مخدر الحشيش، بلغ وزنها الإجمالي نحو 880 غراما. وأفادت السلطات الإسبانية أن المعني بالأمر جرى توقيفه فور وصوله على متن رحلة جوية قادمة من مدينة أكادير، وذلك في إطار […]
التصويت بالإجماع على تعديل مدونة الشغل.. تقليص ساعات عمل حراس الأمن الخاص من 12 إلى 8 ساعات يوميا
صادقت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب بالإجماع على مشروع القانون رقم 032.26 القاضي بتتميم المادة 193 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، في خطوة اعتبرت مكسبا اجتماعيا مهما لفائدة شريحة واسعة من أعوان الحراسة والأمن الخاص. ويأتي هذا التعديل في إطار تنزيل مخرجات دورة الحوار الاجتماعي المركزي المنعقدة في أبريل 2026، والتي أفضت إلى […]