شفشاون .. تعبئة متواصلة لاستعادة حركة السير بشكل طبيعي بالطرق والمسالك القروية

بواسطة الجمعة 13 فبراير, 2026 - 19:21

مكنت التعبئة المتواصلة للمصالح التقنية لعمالة إقليم شفشاون من إعادة فتح مجموعة من الطرق المتضررة بسبب سوء الأحوال الجوية أمام حركة السير في ظرف وجيز، فيما تتواصل التدخلات الميدانية لمعالجة نقاط أخرى.

وشهد إقليم شفشاون خلال الأيام الماضية تساقطات مطرية غزيرة وعاصفية، تسببت في تسجيل العديد من انجرافات التربة وارتفاع منسوب الأودية، ما أدى إلى تسجيل توقف حركة السير، بشكل جزئي أو كلي، بعدد من الطرق المصنفة وغير المصنفة.

وتعمل المصالح التقنية لعمالة إقليم شفشاون، بتعاون مع باقي المتدخلين، سواء داخل المدينة أو بباقي الجماعات الترابية، على معالجة المقاطع المتضررة من الطرق حسب الأولوية، مع الحرص على أن يتم استعادة حركة السير الطبيعية بكافة الطرق والمسالك الطرقية المتضررة في ظرف وجيز.

في هذا السياق، أكد رئيس قسم التجهيزات بعمالة إقليم شفشاون، محمد العاطي، أن الإقليم عرف تساقطات مطرية غزيرة أثرت بشكل مباشر على البنيات التحتية الطرقية بالإقليم، ما أدى إلى العديد من انزلاقات التربة، والتي تسببت في انقطاعات بعدد من الطرق المصنفة وغير المصنفة بالإقليم.

وأضاف المسؤول ، أنه في هذا الإطار، قامت وزارة الداخلية وعمالة إقليم شفشاون بتسخير جميع الآليات والتجهيزات المتاحة، وتعبئة السلطات المحلية والمصالح التقنية المختصة، من أجل إصلاح كل النقط السوداء بالإقليم، عبر برمجة تدخلات ميدانية مباشرة، من أجل ضمان حركة السير وتنقل الساكنة بأمان.

داخل مدينة شفشاون الجبلية، تسببت انزلاقات التربة في تضرر بعض الطرق وعزل أحياء عن وسط المدينة، ما اقتضى تسريع وتيرة التدخلات لإعادة التنقل إلى وضعه الطبيعي.

بهذا الخصوص، أشار محمد العاطي إلى أن الأمطار تسببت في حدوث 3 انزلاقات بالطريق الرئيسية المؤدية لحي “غاروزيم” ما أدى إلى عزل الحي عن باقي أحياء المدينة، مضيفا أن التدخل الفوري للآليات التي عبأتها عمالة إقليم شفشاون مكن من إصلاح النقط الثلاث في ظرف وجيز، واستعادة حركة السير الطبيعية.

وأضاف أنه تم اغتنام هذه الظروف من أجل تنفيذ مشروع فتح طريق ثانية تربط الحي بالطريق الدائرية لشفشاون، مبرزا أن هذا المشروع يروم تفادي عزل الحي في حال تجدد الانزلاقات في المستقبل.وثمن مجموعة من سكان المنطقة سرعة تدخل المصالح التقنية لعمالة إقليم شفشاون في معالجة الاختلالات التي تسببت في تضرر شبكة الطرق بالمدينة، بسبب الاضطرابات الجوية الاستثنائية التي شهدها شمال المملكة مؤخرا.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]