على مدى شهر …وزارة الصحة تنظم أنشطة تحسيسية حول مرض السكري

بواسطة الجمعة 14 نوفمبر, 2025 - 14:36

تنظم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خلال الفترة من 14 نونبر إلى 15 دجنبر 2025، أنشطة تحسيسية بمختلف جهات المملكة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري.

وذكر بلاغ للوزارة أن هذه الأنشطة تتضمن حصصا للتحسيس بعوامل الاختطار للإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وكذا الكشف عن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة على مستوى مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وتنظيم حصص للتربية العلاجية لفائدة الأشخاص المصابين بالسكري.

وأضاف أن هذه الأنشطة التحسيسية تندرج في إطار البرنامج المندمج للوقاية من داء السكري والكشف عنه والتكفل به الذي تعمل الوزارة على تنفيذه بشراكة مع مختلف الفاعلين المؤسساتيين والجمعويين، وتشمل الكشف في الوسط المهني، بتعاون مع المقاولات والمؤسسات؛ فضلا عن تعبئة وسائل الإعلام المحلية والجهوية لنشر رسائل الوقاية على نطاق واسع وتعزيز أنماط العيش السليمة.

وذكرت الوزارة بأنه في المغرب، وبحسب نتائج المسح الوطني لعوامل الخطر المشتركة للأمراض غير السارية لسنة 2017-2018، تقدر نسبة انتشار داء السكري بـ 10,6 في المئة لدى البالغين 18 سنة فما فوق، أي حوالي 2,7 مليون شخص، مع 10,4 في المئة في مرحلة ما قبل السكري، نصفهم يجهلون إصابتهم بهذا الداء، وهو ما يؤخر التكفل بهم.

وسجلت أن التكلفة الاقتصادية للتكفل بهذا الداء مرتفعة أيضا، حيث تجاوزت النفقات الصحية السنوية المرتبطة به 1,5 مليار درهم سنة 2022، وفقا لبيانات الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

وأبرزت أن تخليد هذا اليوم يشكل مناسبة تنضم فيها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى الجهود الدولية للتحسيس بتحديات هذا المرض المزمن “الذي يشكل اليوم تحديا حقيقيا للصحة العامة”، مجددة التزامها الراسخ، من خلال هذه الإجراءات، بتعزيز الوقاية من داء السكري والتكفل به، وتعزيز الصحة والرفاهية في العمل، وكذا المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بصحة ورفاهية الجميع.

ويخلد المغرب، على غرار دول العالم، اليوم العالمي لداء السكري، الذي اختارت له منظمة الصحة العالمية والفيدرالية الدولية لداء السكري شعار “داء السكري والرفاهية في العمل”.

ويهدف هذا اليوم إلى تسليط الضوء على الصعوبات التي يواجهها الأشخاص المتعايشون مع داء السكري في وسطهم المهني، وسبل معالجتها من خلال تعزيز بيئات العمل المواتية للصحة.

ووفقا للفيدرالية الدولية لداء السكري، يصيب هذا الداء حاليا 589 مليون شخص أي ما يناهز 10 في المائة من السكان البالغين عبر العالم، وهو رقم قد يصل إلى 853 مليون شخص بحلول عام 2050. وتسهم العوامل المرتبطة بالعمل (قلة الحركة، والتوتر، والنظام الغذائي غير المتوازن) بشكل كبير في هذه الزيادة.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]