غياب الحاضنات وأطباء يغيرون التخصص بسبب الضغوط .. وزير الصحة مدعو لتدخل عاجل ينهي تجاوزات مستشفى الأطفال بابن رشد

بواسطة الإثنين 22 سبتمبر, 2025 - 11:48

لم يعد الإستياء من التجاوزات داخل بعض المستشفيات العمومية حكرا على روادها الذين يشتكون الإهمال وبطء تقديم خدمات العلاج، حيث انخرط الأطباء بدورهم في انتقاد التجاوزات التي تعرفها بعض المصالح، والتي كان آخرها النداء الذي تقدم به الدكتور أحمد الجرمومي، الطبيب المقيم بمصلحة جراحة الأطفال بمستشفى الأطفال التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء.

الطبيب المتضرر على غرار عدد من زملائه من سوء تدبير المصلحة، وجه الشكر للجهات التي سارعت للتجاوب مع شكايات سابقة، منبها لمحاولات إسكاته وداعيا لتدخل ملكي يحسم التجاوزات التي وصفها بالخطيرة، والتي دفعت عددا من الأطر إلى المغادرة أو التفكير في المغادرة، ما يعمق من إشكالية الخصاص التي تحاول الوزارات المتعاقبة تداركها دون جدوى.

وأشار الطبيب الشاب، أن الاختلالات والخروقات والممارسات غير القانونية التي يعرفها مستشفى الأطفال بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، باتت تهدد سلامة الأطفال في ظل انسحاب الأطر الطبية التي لم تعد قادرة على مواجهة الوضع، حيث عمد البعض إلى تغيير التخصص أو الاستعداد للهجرة.

وتفاعلا مع نداء الطبيب، ساءلت النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، لطيفة الشريف ، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، حول التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل فتح تحقيق عاجل وشفاف في هذه الادعاء الخطيرة، إلى جانب الإجراءات المزمع اتخاذها لمحاسبة كل من ثبت تورطه في هذه الخروقات.

ويأتي سؤال النائبة في ظل تفاعل حقوقي كبير مع الموضوع على مواقع التواصل، خاصة في ظل التحركات التي يقوم بها وزير الصحة، والتي لاقت استحسانا واسعا من طرف المواطنين المستائين جودة الخدمات المقدمة بالمستشفيات العمومية.

وفي ذات السياق،  جددت  النائبة قلوب فيطح، عن حزب الأصالة والمعاصرة، الإشارة لكون اسم مستشفىعبد الرحيم الهاروشي بمدينة الدار البيضاء، بات مرتبطا بالإهمال وسوء المعاملة وغياب الأطر الطبية الكافية، إلى جانب الافتقار إلى أبسط المعدات الاستشفائية اللازمة، وهو ما يهدد سلامة المواليد والأطفال، وقد كانت آخر الأخبار المحزنة القادمة من المستشفى قد أشارت لوفاة طفلة حديثة الولادة في قسم النساء والتوليد بسبب عدم توفر المستشفى على حاضنة اصطناعية، وهو ما أحدث صدمةً لدى عائلة الضحية، رغم بحثها المضني بإمكاناتها الخاصة، عن الحاضنة الاصطناعية لكن دون جدوى.

وساءلت فيطح وزير الصحة حول الإجراءات المتخذة بهدف فتح تحقيق شفاف حول ملابسات وفاة المولودة بسبب غياب الحاضنات الاصطناعية في قسم النساء والتوليد بمستشفى عبد الرحيم الهاروشي، وعن التدابير المتخذة لتوفيرها على سبيل الاستعجال حتى لا يتكرر ما جرى.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]