قضاة وموثقون يلتئمون ببني ملال لتعزيز الأمن القانوني والرقمي بالمملكة

بواسطة الجمعة 14 نوفمبر, 2025 - 11:52

ينعقد بمدينة بني ملال يوم الخميس 20 نونبر الجاري، يوم وطني دراسي حول موضوع “الأمن التعاقدي والرقمي وحماية المعطيات الشخصية: التحديات والآفاق”، وذلك بمبادرة من المجلس الجهوي للموثقين ببني ملال–خنيفرة، بشراكة مع محكمة الاستئناف ببني ملال، وبتنسيق مع المجلسين الجهويين للموثقين بمراكش وسطات. وينطلق هذا اللقاء ابتداء من الساعة التاسعة صباحاً بفندق جنان عين أسردون.

ويأتي تنظيم هذا الموعد المهني في سياق يتزايد فيه منسوب التهديدات السيبرانية وما تطرحه من مخاطر تمس الثقة في المؤسسات والمعاملات القانونية، حيث يتجه الموثقون والقضاة إلى توحيد الجهود لتعزيز الأمن القانوني والقضائي، وجعل حماية المعطيات الشخصية والأمن الرقمي في صلب مسؤولياتهم، تماشياً مع التوجيهات الملكية الداعية إلى بناء دولة رقمية حديثة قائمة على الشفافية وسيادة القانون.

ويمثل هذا اليوم الدراسي مناسبة لفتح نقاش موسع بين قضاة وموثقين وأساتذة جامعيين وخبراء في القانون الرقمي، حول عدد من المحاور من بينها التكامل بين القضاء والتوثيق لترسيخ الأمن القانوني، وحماية المعطيات الشخصية والسيادة الرقمية، والمقاربة الجنائية في مواجهة الاعتداءات على الأمن التعاقدي والرقمي، إضافة إلى دور مهنة التوثيق في تحديث ورقمنة المعاملات القانونية. وفي هذا السياق، سيقدم الأستاذ محمد لبداوي، الموثق ببني ملال والرئيس السابق للمجلس الجهوي، عرضا حول “الأمن التعاقدي والأمن القضائي: دعامة للأمن القانوني في ظل التحول الرقمي”، مبرزا التكامل القائم بين دور القاضي كحامي للعدالة ودور الموثق كحارس للأمن التعاقدي.

ووفقا للبلاغ الذي توصل موقع “أحداث.أنفو” بنسخة منه، ينتظر أن تختتم أشغال هذا اللقاء باعتماد مجموعة من التوصيات التشريعية والمؤسساتية الهادفة إلى تعزيز التعاون بين القضاة والموثقين والمؤسسات العمومية، وترسيخ الأمن القانوني والقضائي في بيئة رقمية متطورة، وحماية المواطنين والمستثمرين من المخاطر الرقمية، فضلاً عن تطوير حكامة حديثة للمعطيات والعقود.

وسيحمل هذا اليوم أيضا بعدا إنسانيا من خلال مبادرة خيرية ستخصص للأطفال في وضعية إعاقة وذوي الاحتياجات الخاصة، تشمل تقديم هدايا ومعدات تربوية والعمل على تهيئة فضاء ملائم لاستقبالهم، بما يعزز قيم التضامن والمواطنة ويرسخ انخراط الموثقين في خدمة الصالح العام.

ويعد هذا الحدث مناسبة تجمع بين الرؤية العلمية والدقة المهنية والبعد الاجتماعي، مؤكداً مكانة الموثق كفاعل محوري في تعزيز الثقة، وخدمة المواطن والعدالة والتنمية في مغرب يسير بثبات نحو الحداثة والأمن الرقمي.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]