قضية زيان وأجندة العدل والإحسان.. “باطل يراد به باطل”!

بواسطة الجمعة 14 يونيو, 2024 - 23:13

لا يمر حدث أو مناسبة أو قضية سانحة إلا تغتنمها جماعة العدل والاحسان وأتباعها للركوب عليها واستغلالها لتنفيذ أهدافها، وآخر هذه القضايا ملف المحامي السابق محمد زيان المتابع بتهمة اختلاس أموال الدعم العمومي الموجهة للحزب اللبيرالي المغربي وتحويلها لصالح شركة في ملكية ابنه وشركة أخرى يعتبر زيان مساهما فيها.

جلسة المحاكمة التي أدرجت اليوم عرفت إنزالا لأعضاء الجماعة باسم فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب، بدعوى مساندة زيان والضغط على القضاء، عوض ترك العدالة لتأخذ مجراها في قضية وقائعها ثابتة وأدلة الاختلاس التي تورط زيان واضحة ومعروضة على أنظار الهيئة القضائية.

استغلال الجماعة لفدرالية المحامين الشباب بدا واضحا خلال الجلسة ذلك أن جل الحاضرين هم من أتباع الجماعة الذين يتقدمهم محمد اغناج.

المتابعون لشؤون الجماعة وتحركاتها يعلمون جيدا أن تسخير الحضور في هذه القضية بالذات وممارسة الضغط على القضاء لم يكن سوى رسالة، لا ينطبق عليها القول المأثور “حق يراد به باطل” بل هو في حد ذاته “باطل يراد به باطل”. ذلك أن ملف محمد زيان ليس سوى مطية للجماعة التي تتحكم في قرارات الفيدرالية وتستغل المحامين المبتدئين في التجييش للدفاع عن قضاياها، ومنها قضايا يتابع فيها أتباع الجماعة.

عملية الابتزاز هاته بدأت بالترويج لصورة محمد زيان أمام المحكمة مستغلة بذلك صورة الشيخ المتمارض لاستذرار العطف والتضامن الإنساني، ومسخرة في ذلك منابر تابعة لها وأبواق ترفع لها الآذان كلما دعت الضرورة إلى ذلك.

وبالرغم من كل هذا الترويج للملف وفق رؤية وحسابات الجماعة، فإنها لم تحصد كما كانت تنتظر سوى قلة قليلة من المتعاطفين، ولم ينخدع لشعاراتهم أي من المحامين الكبار المعروفين على في ساحة العدالة.

حضر بضعة مساندين فقط ممن انخدعوا بشعارات الجماعة لمحاكمة زيان، لأن قضيته لا تهم الرأي العام بل هي قضية شخصية تتعلق بالسطو على حسابات الحزب الذي كان يتزعمه، وهو حضور لا يرقى إلى حجم الاقتناع بقضية رجل يدعي أنه يدافع عن قضايا المجتمع لأن بهتانه اتضح للجميع.

متابعون لقضية زيان وتجييش العدل والاحسان قارنوا الحضور الباهت والدعم البارد هذا، بمحاكمة نوبير الأموي التي عرفت حضور مئات المحامين المساندين للزعيم النقابي والذي كان زيان نفسه يترافع ضده وسعى بكل نفوذه آنذاك للزج به في السجن.

شتان بين الأمس، واليوم الذي يوجد فيه زيان خلف القضبان وحيدا إلا من أوهام الجماعة التي تسعى بمكرها إلى استغلال قضيته الخاسرة.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]