مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة.. تدشين قطب الطب الدقيق بالرباط

بواسطة الجمعة 3 أبريل, 2026 - 07:57

جرى، أمس الخميس بالرباط، تدشين قطب الطب الدقيق، التابع لمؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة.

وجرت مراسم تدشين هذه البنية، داخل المركب الاستشفائي الجامعي الدولي محمد السادس للرباط، بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمين التهراوي، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عز الدين ميداوي، إلى جانب عدد من الشخصيات المؤسساتية والأكاديمية.

وبهذه المناسبة، أكد المدير العام لموقع الرباط التابع لمؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، أحمد بنانة، أن هذه البنية التحتية من الجيل الجديد تشكل مرحلة مهيكلة في تطوير الطب الدقيق بالمغرب، من خلال جعل الابتكار العلمي والتكنولوجي في صلب مسارات العلاج.

وأبرز أن المؤسسة تحقق، من خلال تنزيل هذه المبادرة الاستراتيجية، قفزة نوعية وتنتقل من طب تقليدي موحد إلى طب مشخص، يعتمد على تشخيصات أكثر دقة وسرعة.

وسجل بنانة، وهو أيضا المدير العام للمستشفى الجامعي الدولي محمد السادس بالرباط، أن أهمية هذا النوع من الأقطاب تكمن في القدرة على التكفل بمختلف الأمراض، لا سيما الأكثر تعقيدا منها في مجال الأنكولوجيا (علم الأورام) والأمراض النادرة.

من جهته، أبرز مدير مركز محمد السادس للبحث والابتكار، صابر بوطيب، أن هذا القطب يشكل منصة طبية وتقنية متعددة التخصصات، صممت لتمكين التكفل الفردي بالمرضى، استنادا إلى التحليل المندمج للبيانات السريرية والبيولوجية والجينومية.

وأوضح أن إرساء هذه البنية تطلب كفاءات بشرية من مختلف التخصصات ومعدات متطورة، لا سيما في علم الجينوم والمعلوماتيات الحيوية، مشيرا إلى أنها تغطي مسار الرعاية برمته، بدءا من التشخيص وصولا إلى القرار العلاجي، وكذا التتبع المشخص للمرضى.

وأضاف أن القطب يندرج تماما ضمن منظومة مركز محمد السادس للبحث والابتكار، مما يعزز التقائية معززة بين الأبحاث الأساسية والانتقالية والممارسة السريرية، ويتيح في الوقت ذاته الإنتاج العلمي وتكوين الكفاءات وبروز شراكات ذات قيمة مضافة عالية على الصعيدين الوطني والدولي.

من جانبه، سجل المدير العام لقطب الاستراتيجية والتنمية والعلاقات الدولية بمؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة، جعفر هيكل، أن هذا القطب يضطلع بمهمة اقتراح ابتكار قريب من المريض، وطب دقيق ومشخص وأكثر ملاءمة للخصائص المختلفة لكل فرد.

وأضاف أن هذه المبادرة تهدف، على الخصوص، إلى تحسين دقة التشخيص، وتجويد الاستراتيجيات العلاجية بفضل إدماج البيانات الجينومية، وتعزيز جاذبية المغرب في مجال البحث السريري والابتكار في الطب الحيوي.

وخلص إلى أن هذا القطب يطمح إلى دمقرطة الولوج إلى التكنولوجيات الطبية المتقدمة، مع هيكلة منظومة مندمجة تجمع بين الفاعلين في المجالين السريري والأكاديمي

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]