مراكش تستعد لاحتضان أول قمة إفريقية لتمكين الشباب غير المنخرطين في العمل أو التكوين

بواسطة الإثنين 5 مايو, 2025 - 12:29

تحتضن مدينة مراكش، يومي 19 و20 يونيو 2025، أول قمة إفريقية من نوعها مخصصة لتمكين الشباب غير المنخرطين في سوق الشغل أو التكوين أو التدريب (NEET)، وذلك في إطار شراكة استراتيجية بين مؤسسة جدارة المغربية والاتحاد الإفريقي للشباب.

ويهدف هذا الحدث القاري، المنظم تحت اسم “قمة تمكين الشباب الإفريقي”، حسب بلاغ المنظمين إلى التصدي لتحدّ اجتماعي وتنموي حاد تعاني منه القارة الإفريقية، حيث يقدر عدد الشباب الخارجين عن دائرة العمل والتعليم والتكوين بأكثر من 70 مليون شاب.

وتسعى القمة حيب ذات البلاغ، إلى تعبئة مختلف الفاعلين من حكومات ومؤسسات ومجتمع مدني وشركاء التنمية، لوضع حلول مبتكرة واستراتيجيات فعالة للإدماج الاجتماعي والاقتصادي لهذه الفئة الواسعة.

ومن المنتظر أن يشارك في القمة ممثلون عن حوالي خمسين دولة إفريقية، موزعة على الجهات الخمس للقارة، إلى جانب صناع القرار، وممثلين عن الوزارات القطاعية، ومنظمات المجتمع المدني، والمؤسسات التمويلية، ضمن رؤية متكاملة لبناء منظومة داعمة للشباب.

وستشكل القمة منصة مفتوحة لمنظمات المجتمع المدني لتقديم مبادراتها ومقترحاتها أمام الفاعلين الرسميين، قصد تطوير برامج إدماج فعالة تستجيب لحاجيات الشباب، خصوصا في البيئات الهشة والمعقدة. كما ينتظر أن تتوّج أشغال القمة بخلاصات استراتيجية تُعتمد كمرجع لتوجيه السياسات العمومية في مجال الشباب، في انسجام مع مشروع “صناع القرار” الذي يهدف إلى تعزيز التمثيلية الشاملة للفئات المهمشة.

وسيساهم صندوق “أفريقيا 50″، التابع للاتحاد الإفريقي للتنمية، في دعم هذه المبادرة من خلال تعزيز الاستثمار في رأس المال البشري، باعتباره رافعة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة في قارة يمثل فيها الشباب ما يفوق 60% من السكان.

وستتخلل القمة أيضا دورات تكوينية لفائدة 500 شاب إفريقي من رواد الأعمال والفاعلين الشباب، بإشراف خبراء دوليين وشركاء في التنمية، لتقوية مهاراتهم وتأهيلهم لولوج سوق الشغل.

وتندرج هذه المبادرة ضمن رؤية مؤسسة جدارة، الجمعية المغربية التي تأسست عام 2012، والرامية إلى تمكين الشباب من مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية بثقة وكفاءة.

أما الاتحاد الإفريقي للشباب، فهو الهيئة القارية المعتمدة لتنسيق سياسات الشباب على مستوى الدول الأعضاء بالاتحاد الإفريقي، ويضم في عضويته مجالس الشباب الوطنية ويضطلع بدور مرجعي في قضايا الشباب الإفريقي.

آخر الأخبار

الكركرات.. زيارة دبلوماسية أمريكية غير مسبوقة للمعبر الحدودي تجسيدا للتعاون المشترك بين أمريكا والمغرب
في خطوة تُعد الأولى من نوعها، زار وفد دبلوماسي أمريكي، ممثلا للسفارة الأمريكية بالرباط، معبر الكركرات، المعبر الحدودي الاستراتيجي الذي يربط المغرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك يوم أمس الخميس 25 يونيو. وأوضحت السفارة الأمريكية، في بيان رسمي، أن هذه الزيارة تجسد التزام البلدين المشترك بتمتين ركائز الأمن الإقليمي وتطوير مسار التعاون الثنائي بين واشنطن والرباط. […]
وهبي يكلف فردا من طاقمه بمهمة خاصة قبل مواجهة هولندا
كلف الناخب الوطني محمد وهبي، محلل الأداء بالفريق، موسى الحبشي، بمهمة خاصة لتفكيك شفرة المنتخب الهولندي، قبل القمة المرتقبة بين الطرفين في دور الـ32 من نهائيات كأس العالم. ​وحضر الحبشي في مدرجات الملعب الذي احتضن المواجهة الأخيرة للمنتخب الهولندي أمام نظيره التونسي، والتي حسمها “الطواحين” لصالحهم بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، مكنتهم من صدارة المجموعة […]
طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]