مهرجان “ميد-فيلم” يفتتح دورته الرابعة بالرباط

بواسطة الجمعة 3 أكتوبر, 2025 - 09:24

 افتتحت، مساء أمس الخميس بسينما النهضة بالرباط، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان “ميد-فيلم”، وذلك في إطار الاحتفاء بالذكرى المئوية الثانية للعلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية.

وتشكل هذه التظاهرة، المنظمة تحت شعار “المتوسط، بحر من السينما”، محطة دولية بارزة للمهرجان الأم الذي ستحتضنه روما في نونبر المقبل، تعزز الشراكة المتينة والمثمرة بين سفارة إيطاليا والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط من جهة، وعدد من الفاعلين الثقافيين بالمغرب كمؤسسة هبة، وسينما النهضة، والمعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما بالرباط، من جهة أخرى.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد سفير إيطاليا بالمغرب، باسكوالي سالزانو، أن “مهرجان ميد-فيلم مناسبة لتكريم تاريخ دبلوماسي متين بين البلدين، والاحتفاء بصداقة حية تجد في السينما وتكوين الشباب مجالا متميزا للحوار والإبداع، تحت راية المتوسط، البحر الذي يوحدنا”.

من جانبها، قالت مديرة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، كارميلا كاليا، إن “هذه الدورة الرابعة، مثل سابقاتها، ولدت من رحم التعاون الفني بين الفاعلين الثقافيين والسينمائيين الإيطاليين والمغاربة”، مشيرة إلى أن الفن السابع يمكنه تجاوز الحدود اللغوية والجغرافية، ليصبح تعبيرا عن هوية متوسطية قائمة على فهم الآخر واللقاء بين الثقافات واللغات والأديان المختلفة.

وشكل دعم المواهب الشابة محورا أساسيا في أمسية الافتتاح، حيث تم تتويج المخرج الشاب عمر الزعفاوي من المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما بجائزة مهرجان “ميد-فيلم” عن فيلمه “مريجة”، الذي عرض أمام الجمهور.

وفي تصريح للصحافة، قال الزعفاوي إن فوزه بالجائزة الكبرى يمثل دفعة قوية لمساره، مضيفا أن “لهذه التجربة طعم خاص هذا العام، لأن الفيلم كان حول جدي، ويتناول مواضيع الموت والطفولة، وقد شاءت الأقدار أن يتوفى بعد أسبوعين فقط من انتهاء التصوير”.

وتميز حفل الافتتاح بتقديم العرض الأول الحصري في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لفيلم الويسترن الإيطالي “?Testa o Croce”، الذي يأتي مباشرة بعد مشاركته في كبريات المهرجانات العالمية مثل مهرجاني كان ولوكارنو.

ويقدم مهرجان “ميد-فيلم” لجمهور العاصمة برنامجا سينمائيا يعكس حيوية السينما الإيطالية المعاصرة، حيث تعرض قاعة المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما ثلاثة أفلام طويلة لأول مرة في المغرب، وهي “Ciao bambino” للمخرج إدغاردو بيستوني، بالإضافة إلى فيلمي “Delta” و”La città proibita” اللذين أشرف على توضيبهما الخبير فرانشيسكو دي ستيفانو.

وفي الجانب التكويني لهذه الدورة، يستضيف المعهد العالي لمهن السمعي البصري والسينما ورشتي (ماستر كلاس)؛ الأولى أطرها اليوم المخرج الصاعد إدغاردو بيستوني حول الإخراج والسيناريو، بينما تخصص الثانية غدا الجمعة لفن المونتاج، ويؤطرها الخبير فرانشيسكو دي ستيفانو، الحائز على جائزة “الشريط الفضي” المرموقة.

آخر الأخبار

استهداف كبار رجالات الدولة.. استهداف للدولة المغربية
اتهامات وادعاءات كاذبة. تشهير يومي وابتزاز. سب وشتم في حق مسؤولي مؤسسات وطنية. كلها أفعال يعاقب عليها القانون ‏وتنبذها كل الديموقراطيات، لكنها رغم ذلك تنطلق من قنوات مفتوحة على الانترنت بدولة تعتنق الديموقراطية، وتصدر على ‏لسان أشخاص مبحوث عنهم في قضايا إجرامية.‏ هي حملة موجهة ضد المملكة تتم على مرأى ومسمع من السلطات الكندية وأجهزتها، […]
مؤتمر البرلمان العربي يشيد بدفاع جلالة الملك عن القدس ودعم صمود الفلسطينيين
أشاد المؤتمر الثامن للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في الدفاع عن المدينة المقدسة ودعم صمود الشعب الفلسطيني. جاء ذلك في قرار صادر عن المؤتمر بشأن مواجهة السياسات الإسرائيلية الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، في ختام أشغاله التي نظمها البرلمان العربي بشراكة مع الاتحاد البرلماني العربي، […]
المغرب التطواني يصعد إلى قسم الأضواء
ضمن فريق المغرب التطواني رسميا، بطاقة الصعود إلى القسم الأول من البطولة الاحترافية، بعد عودته بفوز ثمين أمام مضيفه الراك بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما بملعب الأب جيكو اليوم السبت، لحساب منافسات الجولة 29 من القسم الثاني. وافتتح الماط التسجيل في الدقيقة السابعة عبر نبيل فري قبل أن يضيف موسى واعزيزي، الهدف الثاني […]