وفد من المؤسسات الاستشفائية الفلسطينية بالقدس يزور المغرب

بواسطة الإثنين 20 فبراير, 2023 - 19:04

تنظم وكالة بيت مال القدس الشريف، اعتبارا من اليوم الاثنين، زيارة لوفد طبي فلسطيني من القدس للمملكة المغربية.

وأفاد بلاغ للوكالة أن هذه الزيارة تندرج في إطار برنامج عملها للدعم الاجتماعي، الذي تنفذه بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وتحت الإشراف المباشر لجلالته، لفائدة عدد من القطاعات بالقدس.

ويضم وفد المؤسسات الاستشفائية الفلسطينية، حسب المصدر ذاته، كل من فادي الأطرش، مدير مستشفى المطلع (الأوغيستا فيكتوريا)، سكرتير عام شبكة مستشفيات القدس الشرقية، وعدنان فرهود، مدير مستشفى المقاصد، وماهر ديب، المدير الطبي لمستشفى مار يوسف (الفرنساوي)، ومحمد جاد الله، ممثلا عن المركز الصحي العربي وعيادات الأقصى الشريف.

كما يضم الوفد كوادر ميدانية وطبية، إضافة إلى أساتذة أطباء متخصصين في طب الطوارئ والمستعجلات، لتقديم التجربة الفلسطينية في هذا المجال في ورشة علمية متخصصة تجمعهم بزملائهم المغاربة في رحاب المدرسة الوطنية للصحة العمومية في الرباط يوم الخميس 23 فبراير الجاري في موضوع ” التكفل بحالات الطوارئ والمستعجلات في التجربة الفلسطينية الم لهمة “.

وأشار البلاغ إلى أن الوكالة برمجت، بدعم وتنسيق من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المغرب، زيارات لعدد من المؤسسات الاستشفائية الكبرى وكليات الطب والصيدلية في كل من الرباط والدار البيضاء، والمختبرات الوطنية المرجعية، وذلك للتعرف عن ق رب على البيئة الاستشفائية والتعليمية في البلد، واستشراف آفاق التعاون بين المؤسسات الصحية في المغرب وفي القدس بفلسطين.

كما يحتضن مقر الوكالة، غدا الثلاثاء، جلسة عمل مع الوفد الفلسطيني، دعت إليها عددا من المهتمين والخبراء المتخصصين في قطاع الصحة بالمغرب، فضلا عن ممثلة منظمة الصحة العالمية، للتعرف على مؤسسات القطاع الصحي في القدس، قبل التوقيع على بروتوكول تعاون بين الوكالة وشبكة مستشفيات القدس الشرقية، ومستشفى جمعية المقاصد الخيرية لإقامة خلية التنسيق واليقظة الخاصة بحالات الطوارئ في القدس.

وخلص البلاغ إلى أن الوفد الفلسطيني سيزور ” مصالح الطب العسكري والمستشفى الدراسي محمد الخامس بالرباط، للتعرف على تجربة المستشفيات الميدانية التي سيرها المغرب، في أكثر من مناسبة، بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لمساعدة ضحايا الع دوان على قطاع غزة، كما يلتقي الوفد مع مسؤولين في قطاع الصحة بالمغرب، ومع الهيئة الوطنية للأطباء، ومع رؤساء عدد من الهيئات والجمعيات الفاعلة في القطاع الصحي “.

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]