يهم الحدائق والمنتزهات.. الرميلي توجه نداء للبيضاويين

بواسطة الأربعاء 13 أغسطس, 2025 - 16:29

بغية تعزيز المساحات الخضراء وتثمينها، أعلنت جماعة الدار البيضاء، أنها تواصل تنفيذ مشاريع تهدف إلى تطوير الحدائق والمنتزهات عبر مختلف مقاطعات المدينة، بشراكة مع مختلف الفاعلين.

وأوضحت الجماعة في بلاغ، أن النداء الذي وجهته للبيضاويين، يأتي في إطار رؤية جماعية تهدف إلى جعل الدار البيضاء مدينة خضراء ونقية، وقادرة على مواجهة تحديات التغيرات المناخية التي تشتد خلال فصل الصيف.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم إنجاز عدد من المنتزهات الجديدة التي دعت الجماعة المواطنين إلى اكتشافها والاستفادة منها بمسؤولية، ومنها: منتزه سيدي عثمان (أكثر من 7 هكتارات)، والمنتزه الرياضي القدس بسيدي البرنوصي (حوالي 5 هكتارات)، ومنتزه سباتة (أزيد من 3 هكتارات)، ومنتزه بشار الخير بالحي المحمدي (أكثر من 5 هكتارات)، وحديقة الهضبة الخضراء بسيدي مومن (12 هكتار)، إضافة إلى منتزه دار البراد بمقاطعة بن مسيك.

**media[59347]**

وأكدت الجماعة أنها حريصة على صيانة وتجديد المنتزهات والحدائق الكبرى التي تشكل ركيزة من التراث المادي واللامادي للمدينة، ولا سيما منها حدائق مركز المدينة التي تستقطب الزوار من داخل وخارجها مثل: حديقة جامعة الدول العربية (22 هكتار)، حديقة مردوخ (4 هكتارات تقريباً)، حديقة لارميطاج (حوالي 12 هكتار)، منتزه فيلودروم (أزيد من 3 هكتارات)، وحديقة عبد الهادي بوطالب (حوالي 3 هكتارات).

وفي هذا السياق، كشفت أنه تم  تأهيل الممرات الخضراء بشارع أوكوك بعين الشق، التي أصبحت فضاء مفتوحا للمشي وممارسة الرياضة، إلى جانب منتزهات كورنيش عين الدياب والمنتزه البحري لمسجد الحسن الثاني، والتي توفر ممشى طويلا على طول الحاجز البحري مع مساحات خضراء صممت وفق معايير بيئية عالية الجودة.

وتشدد الجماعة في نداءها على أهمية تعبئة المواطنين والزوار للحفاظ على هذه الفضاءات من خلال الالتزام بمجموعة من التوجيهات العملية، نظرا لحساسية العشب الأخضر خلال فصل الصيف وحساسية المساحات الخضراء لآثار النفايات.

ومن بين النصائح التي وجهتها الجماعة: تجنب المشي فوق العشب ووضع عربات الأطفال والكراسي خارج مساحات العشب، استخدام الحاويات المتوفرة داخل الحدائق، دعم جهود عمال النظافة من خلال حمل أكياس صغيرة للأوساخ الشخصية، واحترام قواعد النظافة والحراسة، وكذلك المحافظة على مرافق اللعب والرياضة والفضاءات الجماعية التي تعتبر ملكاً لجميع المواطنين.

وأكد البلاغ أن الحدائق والمساحات الخضراء هي تجهيزات جماعية مخصصة للاستخدام العام، لذا يجب التعامل معها بالعناية والاحترام نفسه الذي نوليه لمنازلنا، حفاظاً على استدامتها وجودة الهواء في المدينة.

هذه المبادرة تأتي ضمن التزام جماعة الدار البيضاء بخلق بيئة حضرية صحية وجذابة، وتوفير فضاءات خضراء تساهم في تحسين نوعية الحياة، وجعل العاصمة الاقتصادية المغربية مدينة نموذجية في مواجهة التحديات البيئية.

آخر الأخبار

جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]
وزارة العدل تنظم لقاء تواصليا حول ولوج النساء إلى العدالة بشراكة مع مجلس اوروبا والاتحاد الاوروبي
نظمت وزارة العدل، يوم أمس الثلاثاء 23 يونيو الجاري بالرباط، بشراكة مع مجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي، لقاء إطلاق دورة HELP حول “ولوج النساء إلى العدالة”، بمشاركة مسؤولين وأطر من الوزارة، إلى جانب خبراء وفاعلين مؤسساتيين وحقوقيين وطنيين ودوليين. ويأتي تنظيم هذا اللقاء في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز ولوج النساء إلى العدالة وترسيخ مقاربة النوع […]
للحفاظ على الأمن الغذائي...المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) يوقعان على شراكة استراتيجية
على هامش تدشين المركز الوطني للموارد الوراثية، اليوم الأربعاء 24 يونيو الجاري بميدان التجارب “الكودية”، سيقوم كل من المعهد الوطني للبحث الزراعي ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بالتوقيع على رسالة نوايا تهدف إلى تعزيز تعاونهما في مجال البحث والابتكار ودعم السياسات الزراعية، خدمة لاستدامة الزراعية والأمن الغذائي. وترسِّخ رسالة النوايا هذه وضع إطار للتعاون […]