105 أقسام للإدماج و10 مراكز متخصصة.. حصيلة دعم التوحد بجهة البيضاء–سطات

بواسطة الجمعة 3 أبريل, 2026 - 15:59

أشادت ولاية جهة الدار البيضاء -سطات باليوم العالمي للتوعية باضطراب التوحد، ضمن برنامج ينفذ منذ سنة 2015 بشراكة مع الجمعيات الجهوية الناشطة في هذا المجال، مؤكدة أهمية الاعتراف بالتوحد كقضية من قضايا الصحة العمومية على الصعيد العالمي، والتحسيس بضرورة التشخيص المبكر والتدخل السريع لتحسين جودة حياة الأطفال والأسر المتأثرة بهذا الاضطراب.

وشاركت ولاية جهة الدار البيضاء – سطات، وفقا لما جاء في بيان توصل “أحداث.أنفو” بنسخة منه، في الحملة الدولية “Light It Up Blue” التي تنظمها Autism Speaks، من خلال إضاءة مجموعة من المباني الرمزية باللون الأزرق، بما في ذلك مقر الولاية، وبنك المغرب، ومبنى الجماعة، والنافورة، في إطار المبادرات المتخذة للتوعية باضطراب التوحد وتعزيز الانخراط المحلي في هذه الحملة العالمية.

وأوضح المصدر ذاته أنه إلى جانب هذه المناسبة التحسيسية، تواصل ولاية جهة الدار البيضاء سطات عملها بشكل مستمر لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، لا سيما الأطفال المصابين بالتوحد، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أطلقها الملك محمد السادس.

وأشار إلى أنه منذ إطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2005 من طرف الملك محمد السادس، مكنت هذه المبادرة، من خلال برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة، من إحداث عشرة مراكز على مستوى جهة الدار البيضاء سطات مخصصة للتكفل بالأطفال في وضعية إعاقة خاصة المصابين بالتوحد ومتلازمة التثلث الصبغي (21) بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 1360 مستفيدا. وقد فاقت الميزانية المرصودة من طرف المبادرة 42.5 مليون درهم.

ولفت الانتباه إلى أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ساهمت في تهيئة وتجهيز أكثر من عشرين مركزا متخصصا في التكفل بالأطفال في وضعية إعاقة، بغلاف مالي قدره 24.7 مليون درهم، كما ساهمت أيضا في دعم تسييرها بما يناهز 17 مليون درهم.

وفي مجال الإدماج المدرسي، كشف البيان أنه تم إحداث أكثر من 105 أقسام للإدماج المدرسي التي تم تحويلها إلى قاعات للموارد لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة، من بينها 63 قسما مخصصا للأطفال المصابين بالتوحد. كما تم تنفيذ برنامج لتعزيز قدرات المربين المتخصصين ومسيري المراكز، مما يتيح سنويا تمدرس أكثر من 745 طفلا من الأسر المعوزة.

للإشارة، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2007، 2 أبريل يوما عالميا للتوعية بمرض التوحد بهدف لفت انتباه العالم إلى هذا الاضطراب الذي يؤثر على عشرات الملايين من الأشخاص عبر العالم.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]