مورسيا.. تعبئة استثنائية للقنصلية العامة للمملكة لفائدة الجالية المغربية

بواسطة الأحد 8 مارس, 2026 - 10:14

واصلت القنصلية العامة للمملكة بمورسية، أمس السبت، عمليتها الاستثنائية للتعبئة خلال عطلة نهاية الأسبوع، وذلك من أجل الاستجابة للاحتياجات الإدارية للجالية المغربية المقيمة بهذه الجهة الواقعة جنوب شرق إسبانيا.

وتندرج هذه المبادرة في إطار التعبئة المتواصلة للمصالح القنصلية المغربية، الرامية إلى ضمان تتبع دقيق للخدمات المقدمة للمغاربة المقيمين بالخارج وتحسين جودتها، كما تعكس سياسة القرب التي تنهجها المملكة، تطبيقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تضع انشغالات مغاربة العالم في صميم العمل الدبلوماسي والقنصلي، مع تعزيز الروابط الوثيقة التي تجمع أفراد الجالية بالوطن الأم.

كما تأتي هذه العملية في سياق تنزيل توجيهات وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، التي تركز على تحسين الخدمات القنصلية، واعتماد مساطر جديدة، والتكيف مع الإكراهات الموسمية والمهنية للمرتفقين.

وأكدت القنصل العام للمملكة بمورسية، سناء مرواح، أنه تم تعبئة كافة المصالح القنصلية لمواكبة هذه العملية الاستثنائية، التي تميزت خصوصا بتمديد ساعات العمل إلى غاية السادسة مساء وتنظيم أيام مفتوحة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وأضافت أن الطاقم القنصلي انخرط بشكل كامل لضمان مواكبة متواصلة وتوفير أفضل ظروف الاستقبال والخدمات لفائدة أفراد الجالية المغربية بالمنطقة.

وأشارت المسؤولة الدبلوماسية إلى أن التصديق الإلكتروني على الوثائق المراد الإدلاء بها (Apostille) يساهم بشكل ملموس في تسهيل الإجراءات الإدارية لفائدة أفراد الجالية.

وأفادت القنصل العام بأنه منذ إطلاق هذه العملية الاستثنائية، تمت معالجة ما يقارب خمسة آلاف طلب إداري من قبل المصالح القنصلية للمملكة بمورسية.

من جهتهم، أعرب عدد من أفراد الجالية المغربية المستفيدين من هذه الخدمات، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن ارتياحهم لحسن الاستقبال والمواكبة، منوهين بهذه المبادرة التي تعكس العناية السامية التي يحيط بها جلالة الملك المغاربة المقيمين بالخارج.

وخلال يوم السبت وحده، تم تقديم ما يقارب 500 خدمة قنصلية لفائدة المغاربة القاطنين بالمنطقة. وقد استفاد من هذا الإجراء على وجه الخصوص الأشخاص المقيمون في مناطق بعيدة أو الذين تحول ظروف عملهم دون الولوج إلى الخدمات القنصلية خلال أيام العمل، مما ضمن استمرارية الخدمة خارج التوقيت المعتاد.

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]