جامعة محمد الأول ومؤسسة الأطلس الكبير تحتفلان بتخرج الفوج الأول للعيادة القانونية بوجدة

بواسطة الثلاثاء 3 فبراير, 2026 - 19:36

أعلنت مؤسسة الأطلس الكبير (HAF)، بشراكة مع جامعة محمد الأول (MIU) وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بوجدة، عن تنظيم حفل تخرج الفوج الأول من طلبة العيادة القانونية بوجدة، وذلك في إطار مشروع «تعزيز المشاركة بين المجتمع المدني والجامعة – جهة الشرق»، يوم الاثنين 9 فبراير الجاري ، بكلية الحقوق بوجدة.

يمول هذا المشروع من طرف الصندوق الوطني للديمقراطية (National Endowment for Democracy) ويهدف إلى تعزيز التعاون بين الجامعات ومنظمات المجتمع المدني، مع تشجيع التعلم التجريبي والانخراط المدني لدى الطلبة الجامعيين.

ويأتي هذا الحفل تتويجا لمسار تكويني مميّز، واعترافا بنجاح الطلبة المشاركين في استكمال البرنامج، ومساهمتهم الفاعلة في التوعية القانونية والعمل المجتمعي، من خلال تقديم معلومات وخدمات قانونية مجانية لفائدة الساكنة المحلية بجهة الشرق.

سيتضمن برنامج الحفل مداخلات لكل من: ياسين زغلول (رئيس جامعة محمد الأول)، و إدريس ادريوشي (عميد كلية الحقوق)، و الدكتور يوسف بن مير (رئيس مؤسسة الأطلس الكبير)، و رابح أيناو (مدير العيادة القانونية)، و سناء بنعظيم (مديرة مشروع بمؤسسة الأطلس الكبير).

كما سيبرز البرنامج شهادات الطلبة الخريجين، التي تعكس رحلتهم التعليمية وأثر مشاركتهم في خدمة المجتمع. ويأتي هذا الحدث احتفالا بإنجازات الفوج الأول، مؤكدا أهمية التعاون بين الجامعات والمجتمع المدني في تعزيز الولوج إلى العدالة، وترسيخ قيم المسؤولية المدنية، ودعم التنمية الشاملة في المغرب.

ومنذ عام 2008، تنفذ مؤسسة الأطلس الكبير (HAF) بنجاح برنامج المساعدة القانونية الجامعية (LAP) بشراكة مع كليات الحقوق والطلبة ومنظمات المجتمع المدني. وقد تم تنفيذ هذه المبادرة بالشراكة مع جامعة الحسن الثاني بالمحمدية، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وجامعة القاضي عياض بمراكش. ويهدف برنامج المساعدة القانونية إلى دعم حق الفئات الهشة في الولوج إلى العدالة من خلال تقديم خدمات قانونية مجانية، وزيادة الوعي بالحقوق القانونية، ومواكبة الأفراد في مساطر التوجيه القضائي.

واستنادا إلى هذه التجربة، أبرمت مؤسسة الأطلس الكبير (HAF) مؤخرا شراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر بأكادير، بهدف تعزيز قدرات الطلبة كميسّرين للتنمية المجتمعية المستدامة. كما تواصل المؤسسة تعاونها مع جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، في إطار نفس الرؤية الرامية إلى تمكين الطلبة من الإسهام الفاعل في جهود التنمية المحلية والوطنية.

وأُحدثت العيادة القانونية بوجدة لتزويد الطلبة بالمهارات القانونية العملية، مع تشجيعهم على الانخراط الاجتماعي المسؤول مع المجتمع المدني والمجتمعات المحلية. ومن خلال الأنشطة الميدانية، والعيادات القانونية المتنقلة، وورشات التحسيس والتوعية، اكتسب الطلبة خبرة عملية في مواجهة التحديات الاجتماعية والقانونية الحقيقية، مسهمين بذلك في تمكين المجتمع وتعزيز التعاون المؤسسي.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]