دبلوماسية المغرب تبصم على النجاح بخطى حثيثة داخل مجلس الشيوخ الفرنسي

بواسطة الثلاثاء 16 ديسمبر, 2025 - 14:24

شهدت العاصمة الفرنسية مساء الثلاثاء 16 دجنبر، عقد لقاء سياسي لافت جمع وفدا يمثل جهات المملكة المغربية الجنوبية بأعضاء مكتب مجموعة الصداقة الفرنسية المغربية في مجلس الشيوخ الفرنسي، وهو اللقاء الذي احتضنته إحدى أعلى المؤسسات التشريعية الفرنسية، والذي يُعدّ محطة جديدة تبصم على نجاح الدبلوماسية المغربية داخل أروقة صنع القرار في فرنسا، معطية بذلك أدلة واضحة حول أثر عميق في مقاربة الرباط لملف الصحراء داخل الفضاء الأوروبي.

لم يكن هذا اللقاء مجرد حدث بروتوكولي عابر، بل هو خطوة متدرجة ضمن استراتيجية مغربية أوسع تهدف إلى توسيع أدوات الفعل الدبلوماسي، وتعتمد هذه الاستراتيجية على إشراك المنتخبين المحليين والفاعلين الترابيين بشكل مباشر في الدفاع عن القضايا الاستراتيجية للمملكة، وفي مقدمتها ملف قضية الصحراء.

يحمل هذا الحضور الميداني للجهات الجنوبية في قلب البرلمان الفرنسي اشارات عميقة تتجاوز طبيعة الزيارة نفسها. فالمغرب، خلال السنوات الأخيرة، عمل بنشاط على نقل ملف الصحراء من حيز المعالجة الدبلوماسية التقليدية إلى فضاء أوسع وأكثر تأثيرا، يشمل البرلمانات والمجالس الجهوية ولجان الصداقة في الدول الأوروبية المؤثرة.

ويعكس هذا المسار ثقة متنامية في النموذج التنموي الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة، إذ لم يعد هذا النموذج يقدم فقط كخيار اقتصادي واجتماعي، بل كواقع مؤسساتي ملموس وقائم، تتعامل معه العواصم الأوروبية بشكل مباشر ومتزايد، بعيدا عن المقاربات النظرية والخطابات المجردة.

ولفهم دلالات هذه الدينامية الجديدة، تمّ لقاء الخبير في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية، هشام معتضد، الذي أوضح أن الرسالة الأولى التي يوجهها المغرب عبر هذه الزيارات هي أن قضية الصحراء لم تعد تُدار بمنطق الاستقطاب التقليدي، بل تحولت إلى ورش مؤسساتي داخل الفضاء الغربي نفسه.

وأضاف معتضد أن حضور منتخبين من جهات العيون والداخلة وكلميم داخل قصر لوكسمبورغ (مقر مجلس الشيوخ الفرنسي) لا يقتصر على عرض مرافعة سياسية فقط، بل يقدم حقيقة ميدانية مفادها أن هذه الجهات أضحت مؤسسات قائمة، وفاعلين شرعيين، وشركاء محتملين في مشاريع مشتركة، وهو واقع يلزم الفاعلين الفرنسي والأوروبي بالتعامل مع الصحراء المغربية باعتبارها فضاءً مستقرًا يتوفر على شرعية مؤسساتية كاملة.

آخر الأخبار

المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028
تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) برسم الفترة 2026-2028، خلفا لجمهورية مالطا التي تولت رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة. وتشكل هذه الرئاسة محطة بارزة في مسار التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس […]
خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]