“حكامة النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية كتجسيد لورش الجهوية المتقدمة” محور يوم دراسي بجهة العيون الساقية الحمراء

بواسطة الثلاثاء 11 نوفمبر, 2025 - 12:35

نظم المجلس الجهوي للحسابات لجهة العيون – الساقية الحمراء، بالشراكة مع ولاية الجهة، يوم امس الإثنين 10 نونبر الجاري، يوما دراسيا حول موضوع: ” حكامة النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية كتجسيد لورش الجهوية المتقدمة “، بمشاركة عدد من المسؤولين المحليين والفاعلين الترابيين، إلى جانب خبراء ومهتمين بقضايا التنمية والحكامة الترابية.

وتندرج هذه المبادرة ضمن تخليد الذكرى الخمسينية للمسيرة الخضراء المظفرة، باعتبارها رمزا وطنيا متجددا يجسد روح التنمية والالتزام بالنهوض بتنمية الأقاليم الجنوبية في إطار الجهوية المتقدمة.

ويهدف هذا اليوم الدراسي إلى أن يشكل محطة فكرية ومهنية لتبادل الرؤى حول حكامة التدبير العمومي بالأقاليم الجنوبية، من خلال تسليط الضوء على التجربة التنموية لجهة العيون – الساقية الحمراء باعتبارها إحدى أبرز تجليات ورش الجهوية المتقدمة. كما يسعى اللقاء إلى مناقشة آليات تقييم البرامج والمشاريع العمومية، وإبراز الدور الذي تضطلع به المجالس الجهوية للحسابات في دعم الحكامة الترابية وتعزيز مبادئ الشفافية والمساءلة في تدبير الشأن العام المحلي. ويندرج ضمن أهداف هذا اللقاء كذلك الخروج بتوصيات عملية من شأنها الإسهام في دعم مسار التنمية الجهوية وتعزيز الالتقائية بين مختلف الفاعلين المؤسساتيين على المستوى الترابي.

وتضمن البرنامج العلمي لليوم الدراسي جلستين رئيسيتين. خصصت الجلسة الأولى لمناقشة موضوعي منهجية وحصيلة النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية بجهة العيون – الساقية الحمراء، إلى جانب تدارس تقييم البرامج باعتباره آلية لتحقيق النجاعة وتعزيز الحكامة الترابية.

وتناولت الجلسة الثانية دور المجالس الجهوية للحسابات في تدعيم مبادئ وقيم الحكامة والشفافية والمساءلة، انطلاقا من نموذج المجلس الجهوي للحسابات لجهة العيون – الساقية الحمراء، وكذا واقع ورهانات التدبير الترابي في ظل ورش الجهوية المتقدمة.

وفي ختام هذا اليوم الدراسي، تم التأكيد على مجموعة من التوصيات التي همت بالأساس تعزيز آليات التنسيق بين مختلف المتدخلين في التنمية الجهوية، ودعم قدرات الفاعلين الترابيين والمؤسسات الجهوية في مجالات إعداد وتتبع وتقييم البرامج العمومية، فضلا عن مواصلة ترسيخ مبادئ فعالية ونجاعة أداء التدبير العمومي الترابي، وضمان الشفافية في تدبير الشأن العام المحلي.

وجدير بالذكر أنه تم، بمناسبة تخليد الذكرى الخمسينية للمسيرة الخضراء، إعطاء الانطلاقة الرسمية لأشغال بناء مقر المجلس الجهوي للحسابات لجهة العيون –الساقية الحمراء، يومه الثلاثاء 4 نونبر الجاري.

ويأتي هذا المشروع، الذي سينجز في إطار اتفاقية الإشراف المنتدب بين المجلس الأعلى للحسابات والوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، في سياق تعزيز البنيات التحتية للمحاكم المالية وتحديث فضاءاتها الإدارية وتوفير ظروف استقبال ملائمة للمواطنين ومختلف الأطراف ذات الصلة.

آخر الأخبار

المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028
تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) برسم الفترة 2026-2028، خلفا لجمهورية مالطا التي تولت رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة. وتشكل هذه الرئاسة محطة بارزة في مسار التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس […]
خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]