آسفي وطنجة تنضمان إلى شبكة المدن المبدعة لليونسكو

بواسطة الجمعة 31 أكتوبر, 2025 - 22:29

انضمت مدينتا آسفي وطنجة إلى شبكة المدن المبدعة لليونسكو، وفقا لما أعلنته المنظمة الأممية، اليوم الجمعة.

وأوضحت اليونسكو، في بيان لها، أن المدينتين المغربيتين، اللتان تم تصنيفهما على التوالي، في مجالي “الصناعات التقليدية والفنون الشعبية”، و”الأدب”، بالإضافة إلى 58 مدينة جديدة انضمت هذا العام إلى شبكة المدن المبدعة التي أطلقتها اليونسكو سنة 2004 بهدف دعم المدن التي تراهن على الثقافة والإبداع كوسيلتين لتحقيق التنمية.

ومع هذا التصنيف الجديد، الذي يأتي تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمدن لعام 2025، أصبحت الشبكة تضم 408 مدن موزعة على أكثر من 100 بلد، معترف بها من قبل المنظمة الأممية لالتزامها بتطوير الصناعات الإبداعية والحياة الثقافية، بحسب بيان للمنظمة الأممية الذي أشار إلى أنه سيتم دعوة المدن المبدعة التابعة لليونسكو للمشاركة في المؤتمر السنوي للشبكة لعام 2026، الذي ستحتضنه مدينة الصويرة، المصنفة مدينة مبدعة في مجال الموسيقى منذ سنة 2019.

وفي هذا السياق، نقل البيان عن المديرة العامة لليونسيكو، أودري أزولاي، قولها إن “المدن المبدعة لليونسكو ت ظهر أن الثقافة والصناعات الإبداعية يمكن أن تكون محركات ملموسة للتنمية. ومع انضمام 58 مدينة جديدة، نعزز شبكة يواكب فيها الإبداع المبادرات المحلية، وتستقطب الاستثمارات، وتعزز الروابط الاجتماعية”.

وخلال هذه السنة، أ ضيف مجال إبداعي جديد هو العمارة إلى المجالات السبعة القائمة، وهي الصناعات التقليدية والفنون الشعبية، والفنون الرقمية، والتصميم، والسينما، وفن الطبخ، والأدب، والموسيقى. وتتميز المدن التي تم اختيارها بانخراطها النشط في دعم الثقافة والإبداع، فضلا عن مقارباتها المبتكرة في مجال التهيئة الحضرية.

وأضافت المنظمة الأممية أن “المدن التي تستثمر في القطاعات الثقافية – من الموسيقى إلى التصميم، مرورا بفنون الطهي والفنون الرقمية – تطو ر استراتيجيات ملموسة تستجيب للاحتياجات المحلية، وفي الوقت ذاته ت سهم في تحقيق الأهداف العالمية الرئيسية، مثل أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030”.

وتهدف شبكة المدن المبدعة لليونسكو إلى تشجيع التعاون بين المدن وتبادل التجارب وتوحيد الجهود لإيجاد حلول مشتركة، بما ي تيح لأعضائها الاستفادة المتبادلة من التجارب وتعزيز الأثر الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لسياساتها الثقافية.

وأوضحت المنظمة أن هذه المبادرة تنطلق من قناعة راسخة بأن “هذه الديناميات تنبثق بالأساس على المستوى المحلي”، إذ يمكن للمدن، من خلال تثمين المهارات المحلية، ودعم المهنيين المبدعين، وإشراك السكان، أن ت سهم في خلق فرص الشغل، وتنشيط اقتصاداتها، وتعزيز تماسكها الاجتماعي.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]