يهم الحدائق والمنتزهات.. الرميلي توجه نداء للبيضاويين

بواسطة الأربعاء 13 أغسطس, 2025 - 16:29

بغية تعزيز المساحات الخضراء وتثمينها، أعلنت جماعة الدار البيضاء، أنها تواصل تنفيذ مشاريع تهدف إلى تطوير الحدائق والمنتزهات عبر مختلف مقاطعات المدينة، بشراكة مع مختلف الفاعلين.

وأوضحت الجماعة في بلاغ، أن النداء الذي وجهته للبيضاويين، يأتي في إطار رؤية جماعية تهدف إلى جعل الدار البيضاء مدينة خضراء ونقية، وقادرة على مواجهة تحديات التغيرات المناخية التي تشتد خلال فصل الصيف.

وأضاف المصدر ذاته، أنه تم إنجاز عدد من المنتزهات الجديدة التي دعت الجماعة المواطنين إلى اكتشافها والاستفادة منها بمسؤولية، ومنها: منتزه سيدي عثمان (أكثر من 7 هكتارات)، والمنتزه الرياضي القدس بسيدي البرنوصي (حوالي 5 هكتارات)، ومنتزه سباتة (أزيد من 3 هكتارات)، ومنتزه بشار الخير بالحي المحمدي (أكثر من 5 هكتارات)، وحديقة الهضبة الخضراء بسيدي مومن (12 هكتار)، إضافة إلى منتزه دار البراد بمقاطعة بن مسيك.

**media[59347]**

وأكدت الجماعة أنها حريصة على صيانة وتجديد المنتزهات والحدائق الكبرى التي تشكل ركيزة من التراث المادي واللامادي للمدينة، ولا سيما منها حدائق مركز المدينة التي تستقطب الزوار من داخل وخارجها مثل: حديقة جامعة الدول العربية (22 هكتار)، حديقة مردوخ (4 هكتارات تقريباً)، حديقة لارميطاج (حوالي 12 هكتار)، منتزه فيلودروم (أزيد من 3 هكتارات)، وحديقة عبد الهادي بوطالب (حوالي 3 هكتارات).

وفي هذا السياق، كشفت أنه تم  تأهيل الممرات الخضراء بشارع أوكوك بعين الشق، التي أصبحت فضاء مفتوحا للمشي وممارسة الرياضة، إلى جانب منتزهات كورنيش عين الدياب والمنتزه البحري لمسجد الحسن الثاني، والتي توفر ممشى طويلا على طول الحاجز البحري مع مساحات خضراء صممت وفق معايير بيئية عالية الجودة.

وتشدد الجماعة في نداءها على أهمية تعبئة المواطنين والزوار للحفاظ على هذه الفضاءات من خلال الالتزام بمجموعة من التوجيهات العملية، نظرا لحساسية العشب الأخضر خلال فصل الصيف وحساسية المساحات الخضراء لآثار النفايات.

ومن بين النصائح التي وجهتها الجماعة: تجنب المشي فوق العشب ووضع عربات الأطفال والكراسي خارج مساحات العشب، استخدام الحاويات المتوفرة داخل الحدائق، دعم جهود عمال النظافة من خلال حمل أكياس صغيرة للأوساخ الشخصية، واحترام قواعد النظافة والحراسة، وكذلك المحافظة على مرافق اللعب والرياضة والفضاءات الجماعية التي تعتبر ملكاً لجميع المواطنين.

وأكد البلاغ أن الحدائق والمساحات الخضراء هي تجهيزات جماعية مخصصة للاستخدام العام، لذا يجب التعامل معها بالعناية والاحترام نفسه الذي نوليه لمنازلنا، حفاظاً على استدامتها وجودة الهواء في المدينة.

هذه المبادرة تأتي ضمن التزام جماعة الدار البيضاء بخلق بيئة حضرية صحية وجذابة، وتوفير فضاءات خضراء تساهم في تحسين نوعية الحياة، وجعل العاصمة الاقتصادية المغربية مدينة نموذجية في مواجهة التحديات البيئية.

آخر الأخبار

الأسود يواجهون متصدر المجموعة السادسة في دور ال32 بالمكسيك
​ يضرب المنتخب المغربي موعدا مع مواجهة نارية مرتقبة في دور الـ 32 من نهائيات كأس العالم، وذلك بعد نجاحه في حسم وصافة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط خلف البرازيل المتصدرة. ​ووفقا لنظام البطولة والقرعة المعتمدة، سيلتقي أسود الأطلس رسميا مع صاحب المركز الأول والمتصدر للمجموعة السادسة، والذي ينحصر التنافس عليه بين ثلاثة منتخبات قوية […]
المنتخب ينجو من فخ هايتي ويتأهل وصيفا إلى دور ال32
​حسم المنتخب الوطني المغربي تأهله رسميا إلى دور الـ 32 من بطولة كأس العالم، بعد تحقيقه فوزا مثيرا وصعبًا على نظيره منتخب هايتي بنتيجة (4-2)، في المباراة التي جمعتهما لحساب الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة. واستقبلت شباك الحارس ياسين بونو هدفا عكسيا بالخطأ في مرماه عند الدقيقة العاشرة، قبل أن ينجح أشرف حكيمي […]
جايلان ونسيم حداد يطربان جمهور موازين بروح التراث المغربي على منصة النهضة
بنكهة مغربية أصيلة، أضاء الفنانان جايلان ونسيم حداد، مساء الأحد، منصة النهضة بالرباط، ضمن سهرات الدورة الحادية والعشرين لمهرجان موازين إيقاعات العالم، المنظم خلال الفترة ما بين 19 و27 يونيو الجاري، حيث قدما عرضا احتفى بعمق التراث الموسيقي المغربي وتنوع روافده الفنية، أمام جمهور غفير تفاعل بحرارة مع فقرات الحفل. ومنذ اللحظات الأولى لصعودها إلى […]