نقابة تطالب برقمنة المساطر الإدارية الخاصة بأساتذة المهن التمريضية

بواسطة السبت 12 يوليو, 2025 - 13:14

دعا المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بأكادير، إلى إحداث مديرية مركزية تعنى بالتكوين والبحث العلمي في مجال الصحة داخل الإدارة المركزية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى جانب إنشاء مصلحة مركزية خاصة بشؤون الأساتذة الباحثين.

وأكد البلاغ الصادر عن المكتب النقابي على ضرورة التطبيق السليم لمقتضيات المادة التاسعة من النظام الأساسي للأساتذة الباحثين، خاصة ما يتعلق بالترقية في الدرجات داخل الإطار نفسه، وذلك باعتماد الحصيص مع تفعيل نمط الترقية بالاختيار، مطالبا بمباشرة الإجراءات الإدارية الضرورية لمعالجة ملفات الترسيم والترقية العالقة، إلى جانب احتساب الأقدمية العامة للموظفين ومستخدمي المؤسسات العمومية الذين التحقوا بمنصب أستاذ محاضر بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

كما أكد الأساتذة الباحثون على الإعفاء من التمرين بالنسبة للأساتذة المحاضرين المعنيين، استنادا إلى المادة 20 من النظام الأساسي، وتمكينهم من بريد إلكتروني مؤسساتي خاص بالبحث العلمي، مع الإسراع في إصدار القرار التنظيمي المحدد لهياكل التعليم والبحث داخل المعاهد العليا للمهن التمريضية، تمهيدا لإحداث مراكز الدكتوراه في علوم وتقنيات الصحة.

كما دعا المكتب النقابي   إلى الإعلان المبكر عن مباريات ولوج سلك الإجازة بالمعاهد العليا للمهن التمريضية خلال شهر يوليوز، على غرار باقي المؤسسات الجامعية، بما يضمن استمرارية الموسم الدراسي وتفادي هدر الزمن البيداغوجي، مع مراعاة الطاقة الاستيعابية الخاصة بكل معهد ومسلك.

وطالبت النقابة بإنصاف الأساتذة الباحثين من خلال الرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية، ومنحهم سنوات اعتبارية بغرض الترقية في الرتب والدرجات، إلى جانب إقرار تعويضات وتحفيزات خاصة بالإنتاج البيداغوجي والنشر العلمي في المجلات الوطنية والدولية، مع صرف التعويض عن المردودية نهاية كل أسدس أكاديمي عوض اعتماده كتعويض عن التنقل نهاية السنة، وإقرار تعويضات خاصة لمنسقي الوحدات والمسالك والشعب.

وأكد بلاغ النقابة على ضرورة رقمنة  المساطر الإدارية لإعفاء الأساتذة من التنقل من أجل الحصول على مقرراتهم الإدارية، مع الدعوة لإعادة هندسة سلك الإجازة، وتكييف وحداته مع مستجدات سوق الشغل، إلى جانب إقرار الاستقلالية المالية والإدارية للمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، في أفق إدماجها ضمن المنظومة الجامعية الوطنية، بما يعزز من فاعليتها التكوينية والبحثية.

آخر الأخبار

بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]
برادة: نتائج البكالوريا تعكس تحسنا ملموسا
قال وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، اليوم الخميس، إن دورة البكالوريا برسم سنة 2026 جاءت في سياق دينامية إيجابية ترتكز على تنظيم محكم، وتعبئة بشرية فعالة، فضلا عن تحقيق نتائج تعكس تحسنا ملموسا على مختلف المستويات. وأضاف برادة، في عرض قدمه خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، حول “حصيلة تنظيم وإجراء امتحانات […]